تستمع الآن

وزير التعليم: تدخل أولياء الأمور يؤثر سلبا على العملية التعليمية

الأحد - ١٠ أكتوبر ٢٠٢١

تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، عن تفاصيل انطلاق العام الدراسي الجديد.

وقال الدكتور طارق شوقي، في تصريحات تليفزيونية: “نحاول نعمل تطوير في جميع المراحل، واليوم وقعت أخر ورقة خاصة لتظلمات الثانوية العامة، الوزارة لا تأخذ نفسها، الأمور تسير بشكل مرضي ولكن فيه بعض المشكلات رصدناها سواء إدارية أو قرارات خاطئة من مدير مدرسة مثلا وهو أمر متوقع”.

وأضاف: “أولياء الأمور يتكتلوا أمام المدارس وهو ما ينتج عنه سلوكيات غير مقبولة، لو تلاحظي السوشيال ميديا سلاح ذو حدين، وحده الأسوأ هو حده الأكبر، ويستغل في تصدير صور سلبية ونرى هذه الصور مع بداية كل عام دراسي، وكل مدرسة بها 20 ألف فصل ونتكلم في أعداد هائلة حوالي 23 مليون طالب”.

وتابع: “لذلك نحن نشتغل بالأرقام، ومثلا تدخل أولياء الأمور أثر سلبيا على التعليم، تدخلهم في المناهج والامتحانات والمواعيد وفي المدرسة نفسها وساعات الاحتكاك بأبناء المنظومة التعليمية، وهو أمر لا يساعدنا وسنتخذ فيه قرار قريبا، وعلينا ترك الأولاد للمنظومة التعليمية ومحتاجين نتكاتف”.

وأردف: “وأمور الكثافات وأعداد الطلاب هي حاجات موروثة، وقايلين من 3 سنوات لدينا عجز 250 ألف فصل وهذا ليس مفاجأة، وتكلفة بنائهم 120 مليار أو أكثر وهو رقم غير متوفر، وما أقوله واضح وضوح الشمس إن الدولة تحاول تلهث لاستيعاب ما يضاف، وبالتالي تكرار الحديث عنها مضيعة للوقت، ويأتي لي كل شهر 20 ألف طلب من الشرق والغرب وكلهم يريدون نقل أولادهم في المدارس القريبة جنب بيوتهم فوق الكثافة، والدولة غير قادرة على تلبية كل هذا، لذلك اقترحنا فكرة الفصول الذكية وهي أرخص وسريعة التجهيز، وهي نوع من الإنشاءات لا تحتاج أساسات وتأتي تسليم مفتاح وتركب خلال أسبوعين دون الإجراءات المعقدة الخاصة بالمباني”.

وبدأ العام الدراسي الجديد الأحد بمدارس القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادى الجديد وجنوب سيناء ومطروح.

وانتظر اليوم الأحد ما يقرب من 24 مليون طالب وطالبة في نحو 60 ألف مدرسة حكومية وتجريبية وخاصة ودولية ويابانية وتربية خاصة ودمج ورسمية دولية بالإضافة إلى مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ومدارس التكنولوجيا التطبيقية وسط إجراءات احترازية مكثفة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك