تستمع الآن

«كلام مع الكبار» | الشعور بالندم وكيف يؤثر على القرارات مع التقدم في العمر؟

الأحد - ١٠ أكتوبر ٢٠٢١

ناقشت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام مع الكبار”، مسألة “الشعور بالندم عند جيل الوسط”.

وقالت آية: “شعور الندم مرتبط بشكل كبير بالتقدم في العمر لأن غالبا الندم بيكون على فرص.. والفرص يعني حاجة كنت قدامك في وقت ما من عمرك مر.. وقتها اتصرفت غلط لم تكن ناضجا كفاية أو حتى كنت ناضجا ولكن لم تحسن التصرف وأغلب مشاعر جيل الوسط اللي بنتكلم عنها في البرنامج بنسبة كبيرة لها علاقة بشعور الندم

سؤال وموضوع النهاردة عن الندم، لأن شعور الندم من أسخف المشاعر الإنسانية.. ويهمنا في حلقة اليوم الحديث عن الأثر النفسي للندم، هل نندم على حاجات عملناها ولا الندم أكثر على الذي لم نعمله، الندم عامل مشترك ولكن كيف تراها وأنت وقصتك مع الندم”.

وأضافت: “معنا اليوم كتاب اللي كاتباه ممرضة من كثر مت احتكت بكبار السن، وحكايتها هي شخصيا مثيرة وهي اختارت المجال السليم وقررت تكون كاتبة، ومن كثر ما رأت ناس كبار قررت تعمل كتاب عن أكثر حاجات مشتركة الناس ندمت عليها، وتسألهم سؤال محدد أنتم ندمتوا على إيه في حياتكم؟.. والردود كانت مذهلة”.

وتابعت: “الندم هو شعورك بالحسرة أو الاسف على موضوع مرة عليك ويأتي معه رغبة بأن تقولك ياليت الأيام ترجع والندم وثيق الصلة بضياع الوقت وعلى الفرص أو الكلام الذي قيل أو لم يقال أو سوء الظن، وفيه ناس تهتم بالخسارة وله علاقة أيضا بالناس العنيدة ويترتب عليه الندم”.

«خمسة أشياء ندموا عليها كبار السن عند الموت»

وأردفت: “كتابنا اليوم مثير دراميا لأن الممرضة تحك على الناس اللي قابلتهم الكبار في السن لو رجعتوا مرة ثانية في مرحلة الشباب كنتوا عملتوا إيه ومعملتوش إيه؟.. ومع تأثير الكتاب فهو به قصص مؤلمة لأنك تراهن على الزمان والمفروض تسمع التجربة من أصحاب التجربة المديدة، وهو كتاب اسمه (خمسة أشياء ندموا عليها كبار السن عند الموت) وكاتبه هي بروني وير، ولخصت من كل الإجابات أشكال الندم، بأن الناس قالوا (تمنينا لو كنا عشنا الحياة التي كنا نريدها أن نعيشها ولم تفرض علينا)، واكتشفنا إن الصحة والشباب كنز لن يدوم، وناس أخرين اكتشفوا أنهم نسيوا أحلامهم وأصبحوا يعيشوا حياة لإرضاء الأخرين، وناس أخرين تمنوا ألا يرهقوا أنفسهم بشكل كبير في الشغل، وعشا حيوات مستقرة ومعنا أموالا وجمعنا فيها كثيرا ولكن لم نعش حياة سليمة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك