تستمع الآن

«كلام مع الكبار» | الخوف من المسؤولية.. أو ماذا تعني متلازمة «بيتر بان»؟

الأحد - ٣١ أكتوبر ٢٠٢١

ناقشت آية عبدالعاطي، يوم الأحد، عبر برنامج “كلام مع الكبار”، على نجوم إف إم، عن الرغبة في التخلي عن المسؤوليات عند جيل الوسط.

وقالت آية: “جل الوسط يقابله تحديثات كثيرة ونحاول خلال البرنامج كيف يتعاطى هذا الجيل مع هذه المسؤوليات التي غيرت نفسيتنا، وإحساسك أنك تريد التخلي والهروب عن أي مسؤولية ولا تسمع كلمة فين وهات، أنت مسؤول وأنت مسؤولة، ويأتي لك وقت وهذه الكلمات مسار توتر، وتريد نزع الفيشة ولا تريد أن تكون مسؤولا”.

وأضافت: “وبالتأكيد ليست رفاهية التخلي عن مسؤوليات كثيرة مثل الأهل، عنوان المسؤولية تحت خطوطه كثيرة يشعر به جيل الوسط، والرغبة الأساسية أنك تريد العودة للطفولة ومجرد من المسؤوليات بأي شكل من الأشكال، وهي من الرغبات السرية التي لا ينفع أن نعلن عنها، الكلمة في مطلقها قد تبدو غريبة، مع كلمة أنا رهقت وأشعر بثقل المسؤولية، وهي رغبة مشروعة طالما هي في إطار الرغبة، ولكن الأمر ليس بهذه السهولة فأنت لا يمكنك ترك الشغل هكذا دون خطة بديلة، وهؤلاء الناس قد يصابون مصابين بمتلازمة (بيتر بان)، وهما الناس اللي عايشين أطفال طوال الوقت”.

وتابعت: “الإنسان عامة يريد أن يبدو مثالي، ونتحدث عن ناس لديها اضطراب وأنها أمام المسؤولية ترتجف وأخرين حريفة التخلي وتتركنا في منتصف المشوار وهذا يمكن منتشر في العلاقات سواء في الرجال أو السيدات، وطبيعي كل ما نكبر تزيد المسؤولية ولكن لا يزيد الإحساس بالمسؤولية، ونستخدم مفردات كثيرة خاصة بهذه الأشياء، وسنجد تفسير لهذه النظرية وهي بدايتها بشكل لطيف وحكاية أسطورية في سنة 1904 والأمرت طور حتى وجد علماء النفس أنه نمط في الشخصية”.

وبيتر بان هو شخصية خيالية من تأليف الروائي المسرحي الأسكتلندي جيمس ماثيو باري، لولد شقي يمكنه الطيران،  ولا يتقدم فى العمر، لذلك أطلق اسم الشخصية على مرض يعانى منه بعض الرجال الذين يختارون التمسك بطفولتهم لتجنب تحمل المسئولية.

ومتلازمة “بيتر بان” هي اضطراب لا يستطيع فيه الرجل النمو حتى النضوج، و قد ينمو جسديا كشخص بالغ، ولكن يختار التمسك بطفولته لتجنب تحمل المسئولية، ليصبح رجل ناضج جسدياً بروح طفل.

ويواجه الأشخاص المصابون بمتلازمة بيتر بان صعوبة في بناء علاقة قوية وصادقة مع أقرانهم، ونتيجة لذلك يشعرون بالوحدة الشديد، كما أنهم لا يشعرون بالذنب عند ارتكاب الخطأ بل يلومون الآخرين على ضعفهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك