تستمع الآن

علماء يحذرون من مؤشرات اختفاء البن وارتفاع كبير في أسعاره عالميًا

الأحد - ٠٣ أكتوبر ٢٠٢١

منذ سنوات يحذر العلماء من أن تغير المناخ وإزالة الغابات يعرضان أكثر من نصف أنواع البن في العالم لخطر الاختفاء، وهو ما ظهرت مؤشراته هذا العام على المشروب الأشهر في العالم.

ووفقا للخبر الذي قرأه مروان قدري ويارا الجندي، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “كلام في الزحمة، فإن الارتفاع الأخير في أسعار حبوب البن عالميا، هي بمثابة “أول علامة على حدوث ذلك بالفعل” كما يؤكد الخبراء.

ويتوقع الخبراء أن تقفز أسعار البن العالمية إلى 4.44 دولار للكيلوجرام الواحد هذا العام، وفقا لمؤسسة “IBISWorld”، بعد موجة باردة ستشهدها إحدى أشهر المناطق في العالم المتخصصة بصناعة وإنتاج البن، البرازيل، حيث ستشهد البلاد موجة باردة في يوليو في منطقة رئيسية لإنتاج البن العربي في البرازيل قضت على ثلث المحصول.

ونقلت صحيفة “جارديان” عن مؤسس شركة “Black Roasters and Distillers”، توم بيكر، تأكيده بأن الارتفاع المفاجئ لأسعار البن كان باهظا جدا لدى وصول الشحنة الأولى هذا العام.

وقال بيكر: “شعرنا باليأس لأننا توقعنا تحسن الأحوال، لكن هذا الارتفاع سيؤثر على كل شيء على كل البنود تكاليف التغليف والورق والملصقات.. ارتفع سعر كل شيء”.

وأوضحت سوزي أو، كبيرة محللي الصناعة في مؤسسة “IBISWorld”، أن تكلفة الشحن ساهمت في جعل أسعار حبوب البن الأخيرة تشهد أكبر ارتفاع منذ عام 2014.

ونوهت “أو” إلى أن “الظروف المناخية القاسية في البرازيل، والتي تعد أكبر مورد لحبوب البن في العالم”، ستساهم بالارتفاع أيضا.

وعانى المزارعون في مناطق إنتاج البن في البرازيل من سلسلة من موجات الجفاف في السنوات الأخيرة، وبينما كانت فترة الصقيع المعتادة في شهري يوليو وأغسطس، إلا أن المفاجأة كانت بأن الصقيع قد غدر بحبوب البن والمزارعين بغير موعده.

وتابعت “نحن نشهد أيضا بشكل متزايد استسلام المزارعين لأننا نشهد حدثا مناخيا شديدا غير طبيعيا يؤدي إلى ظواهر متطرفة تزداد تفاقما حول العالم، تتنوع بين الحرائق والفيضانات والجفاف وغيرها”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك