تستمع الآن

دراسة: مواقع التواصل الاجتماعي تشجع على تناول الأطعمة الصحية

الثلاثاء - ١٢ أكتوبر ٢٠٢١

توصلت دراسة حديثة إلى وجود تأثير كبير لوسائل التواصل الاجتماعى على اختيارات الطعام لدى الشخص، موضحة أن التنقل عبر تطبيقات الطعام ومشاهدة إعلانات أو وصفات مغرية أو صورة طعام على وسائل التواصل الاجتماعي، قد يكون وسيلة مشجعة لتناول الأطعمة الصحية.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون وعلماء نفس بكلية الصحة وعلوم الحياة بجامعة أستون الإنجليزية، إلى وجود تأثير حاد لوسائل التواصل الاجتماعي على سلوك تناول الطعام لدى المشاركين في الدراسة وعددهم 169 مشاركًا، والذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 21 عامًا.

وتوصلت أن الذين شاهدوا منشورات وهمية على “إنستجرام” للفواكه والخضروات تناولوا نسبة أعلى بكثير من الفواكه بدلًا من الحلويات.

كما نظر المشاركون في الأطعمة الأقل تغذية مثل الكحك والبسكويت، والصور غير الغذائية الأخرى، ومع ذلك، وجد الباحثون أن المشاركين استمروا في استهلاك نسبة أكبر من الفواكه بعد مشاهدة صور محببة للفواكه والخضروات مقارنة بالصور الأخرى.

من جانبها، قالت ليلي هوكينز، طالبة الدكتوراة في علم النفس بجامعة أستون: “نتائج الدراسة توضح أنه ليس فقط التعرض لصور الطعام الصحي على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الصور التى تحصل على نسبة عالية من “الإعجابات”، قد تحفز الناس على اختيار تناول المزيد من الأطعمة الصحية، بدلاً من الأطعمة الأقل تغذية”.

افضل نظام صحي للدايت

وأكدت: “قد يكون أحد أسباب ذلك هو التفكير في أن الآخرين يحبون الفواكه والخضروات ويأكلونها وهو ما حفز المشاركين على تغيير سلوكهم من أجل التوافق مع ما يرون أنه قاعدة عامة”.

وتشير نتائج الدراسة إلى أنه يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في المستقبل كوسيلة لتشجيع الأكل الصحي، من خلال تشجيع المستخدمين على متابعة المزيد من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي حظيت بإعجاب شديد بالمشاركات المتوازنة من ناحية التغذية التى تحتوي أيضًا على أطعمة صحية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك