تستمع الآن

خبير جراحات تجميل لـ«حياتك صح»: «السيلكون في عمليات تكبير الثدي لا يسبب السرطان»

الثلاثاء - ٠٥ أكتوبر ٢٠٢١

تحدث الدكتور حازم خليل خبير جراحات الثدي والأورام والتجميل الحاصل على ماجيستير الجراحة من جامعة القاهرة “قصر العيني” والحاصل على دبلومة جراحة الثدي من الجمعية الأمريكية للتعليم الطبي، عن جراحات تكبير الثدي.

وأشار الدكتور حازم خليل خلال حلوله ضيفا على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله على “نجوم إف إم”، إلى أن حجم الثدي الصغير مشكلة تؤرق الكثير من الفتيات المقبلين على الزواج حيث يلجأون إلى حلول سهلة وآمنة، لذا يتم السؤال عن حلول بعيدة عن الجراحة وهو أمر صعب لأنه لا يوجد حل سوى التدخل الجراحي.

وشدد خبير جراحات الثدي على أن المنتجات الموجودة في الأسواق غير آمنة وتسبب أوراما ولا ينصح بها.

الأساليب الجراحية لعمليات الثدي

وكشف عن وجود طريقتين لعمليات الثدي، الأولى وهي السيلكون، موضحا أن تلك العملية لا تستغرق سوى ساعة واحدة ولا يوجد بها أي صعوبة أو شعور بالتعب، وأضرارها مثل أضرار أي عملية أخرى حيث يكون المريض معرض لحدوث التهابات.

وأوضح أن بعض الإشاعات التي ظهرت والتي أشارت إلى أن السيلكون قد يسبب سرطان ثدي لكن هذا الأمر غير صحيح، قائلا: “كل حشوات السيلكون لا تسبب سرطان”، مشيرا إلى أن هذا النوع من العمليات يستمر تأثيره مدى الحياة.

وعن الطريقة الثانية أوضح أنه يتم تكبير الثدي من خلال “حقن الدهون”، قائلا: “بدل ما نرميها نستخدمها بداخل الثدي وتكون في نفس عملية شفط دهون”، موضحا أن تلك العملية قد تفقد جزءا من تركيباتها بعد سنوات قد تصل إلى 8 سنوات وقد يضطر المريض لإجراء عملية أخرى إذا أراد التكبير مرة أخرى.

تصغير الثدي

وأشار إلى أن عملية شفط الدهون لا علاقة لها بـ”تصغير الثدي”، موضحا: “لا تساعد العملية في ذلك الأمر، فهي عملية أخرى حيث يتم إزالة جزء منه للعودة للحجم الطبيعي”.

الدكتور حازم خليل

التثدي لدى الرجال

وقال الدكتور حازم خليل إن التثدي لدى الرجال لا أسباب معينة له، قائلا: “بعض الرجال تجد أن حجم الثدي أصبح يشبه السيدات لكن يتم الأمر بعملية صغيرة لإزالة التثدي”.

فيما شدد على أن الورم الليفي الحميد إذا تمت إزالته بطريقة صحيحة لن يعود مرة أخرى، مؤكدا: “مستحيل اضمن أنه ميرجعش، لكن قد يتكون ورم ليفي جديد في مكان آخر”.

ونوه بأن بعض الأورام تحتاج للإزالة والبعض يحتاج متابعة فقط، مضيفا: “لو الورم حجمه صغير وثابت وغير مقلق نتابعه فقط لكن إذا كان الحجم كبير لا بد من إزالته وتحليله”.

شفط الدهون

وقال خبير جراحات الثدي والأورام والتجميل إن عمليات شفط الدهون لا تعتمد على سن معينة وإنما تحتاح تخدير كلي.

وأشار إلى أن الهدف منها شفط دهون البطن واليد ومن بعض الأماكن في الجسم التي اكتسبت دهون زائدة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك