تستمع الآن

باحثون يبتكرون تقنية تساعد في اختيار الملابس الملائمة لجسمك عن بُعد

الخميس - ٢٨ أكتوبر ٢٠٢١

ابتكر باحثون في مركز أبحاث شركة “تاتا” الهندية “TCS Research”، تقنية تعلم عميق يمكنها التنبؤ بملائمة الملابس على جسد شخص ما، أو كيف ستبدو عليه وعلى غيره، وذلك عن بعد، أطلقوا عليها “ديب برادر” (DeepDraper).

وقال الباحثون في تصريحات إعلامية، ونقلها مروان قدري ويارا الجندي، يوم الخميس، عبر برنامج “كلام في الزحمة”، على نجوم إف إم: “يتيح التسوق عبر الإنترنت للملابس للمستهلكين الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات وشرائها من منازلهم ودون الذهاب إلى المتاجر الفعلية، لكن ما يعيب هذه التجارة أن معظم الملابس قد لا تلائم من يشتريها”.

وأضاف: “تتيح أدوات التجربة الافتراضية للأشخاص الذين يشترون الملابس عبر الإنترنت الحصول على فكرة عن كيفية ملاءمة الملابس والنظر إليها، من خلال تصورها على صورة رقمية لأنفسهم”.

وبيّن الباحثون أنّهُ يمكن للمشتري أن يستنتج كيف يتناسب العنصر الذي يفكر في شرائه من خلال النظر إلى الطيات والتجاعيد في مواضع مختلفة أو من زوايا مختلفة.

ويرى الباحثون أن سبب فشل التطبيقات الافتراضية السابقة للملابس أنها لم تكن تأخذ بالحسبان قياسات جسم الإنسان الأساسية، ومن ثم هي ليست دقيقة، إضافة إلى حجمها الكبير الذي يستغرق ذاكرة الأجهزة.

وشدد الباحثون، على أن “تقنية ديب درابر قائمة على التعلم العميق الذي يسمح للعملاء بتجربة الملابس فعلياً من خزانة ملابس رقمية إلى أجسادهم بتقنية ثلاثية الأبعاد”.

وأوضحوا: “بشكل أساسي تأخذ التقنية صورة أو مقطع فيديو قصيراً للعميل، وثوباً من خزانة ملابس رقمية يقدمها البائع كمدخلات للبرنامج”.

ويوضح الباحثون طريقة عمل ديب درابر؛ في البداية يقوم البرنامج بتحليل الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بالمستخدم لتقدير شكل جسمه، بعد ذلك تتنبأ الخوارزميات كيف سيبدو الثوب على جسم المستخدم من خلال تطبيقه على صورة رمزية افتراضية.

قام الباحثون بتقييم التقنية في سلسلة من الاختبارات، ووجدوا أنها تفوقت على الأساليب الحديثة الأخرى، حيث توقعت كيف سيكون الثوب مناسباً للمستخدمين بشكل أفضل وأكثر واقعية.

وبحسب الباحثين، فإنّ أفضل ميزة للتقنية الجديدة أنها سريعة جداً، ويمكن أن تدعمها الأجهزة منخفضة التكلفة، بمعنى أدق أنّ “ديب درابر” أسرع بنحو 23 مرة وأصغر بنحو 10 مرات مقارنة بالبرامج المتوفرة حالياً.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك