تستمع الآن

«الأرصاد» تكشف حقيقة تأثر مصر والسعودية بـ«إعصار شاهين»

الأحد - ٠٣ أكتوبر ٢٠٢١

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات والتحليل بهيئة الأرصاد الجوية، حقيقة تأثر مصر والسعودية بإعصار شاهين.

وقال شاهين خلال تصريحات تليفزيونية، يوم الأحد: “تأثير إعصار شاهين الأكبر سيكون على سلطنة عمان وأجزاء من الإمارات وسيصل بحدة أقل على المناطق الشرقية للسعودية غدا”.

وأضاف: “السعودية لن تتأثر بصورة كبيرة ومصر غير مرتبطة بالكتلة الهوائية في الخليج ولن تتأثر بالإعصار والطقس جيد وخال من الأمطار لمدة 5 أيام مقبلة أجواء مصر مستقرة وطقس خريفي”.

ولفت إلي أن سلطنة عمان تعرضت من قبل لعدد من الأعاصير لوجودها على المحيط الهندي ولكن الجديد هذا العام هو وجوده في شهر أكتوبر ودخوله في عمق بحر عمان وهو ما يؤثر على الإمارات.

وأشار إلى أن التغيرات المناخية وارد أن تؤثر على مصر في النصف الثاني من فصل الخريف خاصة في النصف الثاني من أكتوبر الجاري عبارة منخفضات في البحر المتوسط مع امتداد منخفض السودان، مصحوبة بأمطار غزيرة ولكن الأمور لن تصل لحد الأعاصير التي تتكون في المحيطات.

وعن موعد انتهاء إعصار شاهين، أوضح: “حسب مسار الإعصار وطوال ما هو موجود في المياه يستمد قوته وطاقته من ارتفاع درجات حرارة سطح المحيط بالإضافة لميات الرطوبة الهائلة التي يأخذها من المسطحات المائية ولكن ما أن يصطدم باليابس يضعف بشكل كبير وهو إعصار من الفئة الأولى، هذا الإعصار أول مرة يحدث في شهر أكتوبر ولكنه حدث من قبل، عمان غالبا ما تصطدم بالأعاصير، ولكن إعصار شاهين مختلف بسبب توقيته، ويأخذ مسار مختلف قليلا عن باقي الأعاصير لأنه سيؤثر على الإمارات والتي لا تتعرض في معظم الأحوال للأعاصير وهذه نتيجة المسار الذي أخذه الإعصار شاهين، ولكنه سيكون أقل تأثيرا في الإمارات على تأثيره في عمان وهو من أقل فئة والأعاصير تصنف 5 فئات على حسب سرعات الرياح المصاحبة لهذه الأعاصير”.

وعن انخفاض درجات الحرارة في مصر، أشار الدكتور محمود شاهين: “خلال هذه الفترة حتى الآن مصر تمر بخريف معتدل وإلى الآن مفيش حالات عدم استقرار وفقا لخرائط الأقمار الصناعية، فرص تكون شبورة في الصباح الباكر، ونأخذ بالنا ونكون حذرين للاطمئنان على درجات الحرارة الصغرى خاصة مع دخول المدارس الأسبوع المقبل، وفرص سقوط الأمطار خلال الـ6 أيام المقبلة لن تكون موجودة، ومفيش موجات شديدة الحرارة متوقعة خلال الفترة المقبلة”.

كان إعصار شاهين قد تسبب في غرق بعض المولات التجارية بمنطقة القرم العُمانية، ووقوع انهيارات جبلية في منطقة الوطية التابعة لمحافظة مسقط بسلطنة عمان.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك