تستمع الآن

استشاري جراحة عامة لـ«حياتك صح»: التوابل والفلفل الحار لا يسببان البواسير

الخميس - ١٤ أكتوبر ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله، الدكتور وائل متولي استشاري الجراحة العامة وأمراض الشرج والمستقيم بالليزر، وذلك في برنامج «حياتك صح» على «نجوم إف.إم».

وأوضح د. وائل متولي إن ما يقال على أن التوابل والفلفل الحار هي التي تسبب مرض البواسير والأمراض الشرجية أمر خاطيء لأنها تُظهر المرض ولكن لا تسببه.

ودلل على ذلك بأن أكثر دولة بها فلفل حار وتوابل هي الهند وأقل نسبة أمراض شرجية هناك، مشيرًا إلى أن مثل تلك المواد تسبب مشاكل للمصابين بأمراض شرجية في الأساس ولكن لا تسببها.

وأوضح د. وائل متولي أن البواسير هو احتقان دموي، ويحدث بسبب أن يكون المريض قام بنوع من الضغط على منطقة الشرج في حالات الإمساك مثلًا أو خلال الولادة الطبيعية أو رفع أوزان زائدة خلال لعب الرياضة.

وأضاف أن الشرخ الشرجي، يسبب مرور براز جاف داخل المستقيم بسبب الإمساك الذي ينتج غالبًا عن قلة شرب الماء أو مشاكل القولون.

وتطرق كذلك إلى الناسور الشرجي، وهو قناة يتم فتحها بين الشرج والجلد حول فتحة الشرج، كما لو كان هناك شرج إضافي يمر منه جزء من البراز خلال الإخراج، وهو ينتج من تلوث منطقة الشرخ الشرجي نتيجة إهماله مع الوقت، وينتج من تأخير عملية الإخراج عن موعدها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك