تستمع الآن

نهال عنبر: «نفسي يصدر قرار حاسم بمنع التدخين في الأعمال الدرامية»

الأربعاء - ٢٩ سبتمبر ٢٠٢١

طالبت الفنانة نهال عنبر بضرورة بمنع التدخين في الأعمال الدرامية مشددة على أنها رفضت تصوير أحد المشاهد وهي تدخن، موضحة أن الممثل يمكنه أن يقوم بمشاهد التوتر والقلق دون أن يمسك سيجارة فى يده.

وقالت نهال عنبر، في تصريحات لها خلال منتدي منظمة الصحة العالمية وجمعية مكافحة التدخين  لمناقشة دور الإعلام والدراما فى مكافحة التبغ في مصر”: “أنا أرفض مشاهد التدخين، ويمكن التعبير عن مشاهد التوتر دون عرض مشاهد التدخين، نفسي يصدر قرار حاسم بمنع التدخين في الدراما”.

وأضافت: “الطفل عندما يمسك الريموت ويفتح التلفزيون ويرى الفنان يمسك السيجارة فى يده كنوع من التهدئة فبالتالي ستصل له رسالة أن تلك العادة جيدة ويجب تجربتها، وأكيد سيقلد هذا المشهد”، موضحة أن المنع لا يضر شيء فى السياق الدرامى والدراما تكون نظيفة دون مشاهد التدخين.

وأوضحت: “التدخين في منزلي ممنوع، ولو أصر أي شخص أن يدخن سيجارة يخرج إلى البلكونة”، مشيرة إلى أنها كانت سعيدة بالفترة التي تم فيها منع ظهور التدخين في الدراما، ولكن الآن تم كسر القانون وأصبحت هناك العديد من الأبطال يستخدمون السجائر في الدراما والأعمال.

وتابعت، أنه لا بد على الدولة أن يكون لها دورا كبيرا في منع التدخين، ولا بد أن يتنامى دور الأم في التوعية بأضرار التدخين ويجب أن تقوم المدارس بدور أكبر في التنبيه والتوعية وكذلك في كل وسائل الإعلام.

وأردفت: “عرض عليّ في أحد الأعمال الفنية أن أمسك سيجارة، ولكني رفضت الإقدام على تلك الخطوة نهائياً وتحايلت على الموقف بأداء مقنع كما يريد المخرج ولم أستخدم السيجارة”.

من جانبه، كشف المخرج الكبير محمد فاضل، خلال نفس المؤتمر، أن مشاهد التدخين فى مسلسلات رمضان لا تقل عن الأوبئة التى يتعرض لها المجتمع، مشيرًا إلى أنه لا بد أن تكون رسائل الدراما رسالة إيجابية وتهدف إلى مساعدة الإنسان فى الحياة.

وأضاف فاضل أنه سبق وأصدر أحد وزراء الإعلام السابقين قرارا بمنع ظهور التدخين فى الدراما، وإذا احتاج مخرج أن يظهر أحد الممثلين يدخن كان لا بد أن يحصل على تصريح، مشددا على أنه لابد أن يراعى الفنان أن الدراما لا تنقل الواقع بل تعمل على إعادة صياغته واستعمالها فى رسائل جديدة تدفع المجتمع للأمام.

وتنتهى الفنانة نهال عنبر، من عرض مسرحيتها “زقاق المدق” في موسم الصيف وتعرض على مسرح محمد عبد الوهاب بمدينة الإسكندرية، يوم الاثنين المقبل الموافق 27 من شهر سبتمبر، وتعود للقاهرة لاستكمال نشاطها التمثيلى والاستقرار على تحديد أعمالها الجديدة التي تخوضها الفترة المقبلة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك