تستمع الآن

ممثل «نبض الحياة»: اخترنا أفضل نوعين من التمور لمشروع وقف النخيل

الأحد - ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١

استضاف خليل جمال في حلقة اليوم من «نجوم الخير» على «نجوم إف.إم»، أحمد صبري، ممثل مؤسسة نبض الحياة.

وتحدث أحمد صبري عن مشروع وقف النخيل الذي تتبناه المؤسسة.

وقال إن المؤسسة قائمة على التبرعات 100% ومشاريعها خيرية بالكامل بشرط لا تكون مساعدة لشخص واحد لكن لمجموعة أشخاص.

وأكد أنه يتم التواصل مع المتبرعين من خلال القنوات الإعلامية للإعلان عن مشارعنا للحصول على دعم، إلا أن فكرت المؤسسة في إنشاء مشروع للإنفاق على المشاريع الخيرية إلى جانب التبرعات، وكان هو وقف النخيل.

وأضاف صبري أن الفكرة بدأت مع المشروع الذي أطلقه الرئيس بزراعة 100 مليون نخلة، فالتفتنا إلى عجز مصر عن تغطية الأنواع المطلوبة من التمور على مستوى العالم إلا أن توصلنا لنوعين هما البرحي والمجدول.

وأشار إلى أن التمر البرحي تم زراعة 10 أفدنة منه تضم 650 نخلة بنسبة نجاح 100%، حيث يصل إنتاج النخلة الواحدة فيه إلى 400 أو 500 كيلوجرام بدءًا من السنة الثالثة من زراعته حتى 5 سنوات، ويصل سعر الطن من البلح البرحي من 25 إلى 27 ألف جنيه.وأشار إلى أن البلح المجدول يمكن أن تُخرج النخلة الواحدة حتى 27 فسيلة خلال دورة حياتها وبهذا يمكن بيع لفسائل أو تعويض الذي يموت.وأضاف د. أحمد صبري أن الـ5 آلاف جنيه مقابل سهم وقف النخيل هي ثمن الفسيلة وثمن الرعاية حتى الأربعة سنوات الأولى من عمر النخلة، حيث يتم متابعة النخيل من قبل متخصصين ونتجنب أي كيماويات لأننا نستهدف السوق العالمي.

وأوضح أن المؤسسة زرعت 250 فدانًا من ألف فدان تم تخصيصهم لها من محافظ مطروح، وفي مطلع أكتوبر المقبل سيتم زراعة الـ250 فدانًا الأخرى، بالإضافة إلى أن محافظ مطروح خصص للمؤسسة 10 أفدنة أخرى في الفرافرة لإقامة مصنعًا لتغليف والتعبئة للتمور.

وقال إن العاملين بمجال التمور في الأردن وهي الدولة الأولى في تصدير التمور، أوضحوا أن هناك تقارير تقول إن مصر ستكون هي المُصدّر الأول في غضون السنتين المقبلتين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك