تستمع الآن

دراسة حديثة تكشف عن فوائد الحصول على وزن زائد

الأربعاء - ٠١ سبتمبر ٢٠٢١

توصلت دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء السويديين في جامعة “جوتنبرج”، عن فائدة للوزن الزائد، والتي أشاروا إلى أنها قد تقلل من فرص النجاة من بعض الأمراض القاتلة.

وأكد العلماء في الجامعة خلال الدراسة التي أجريت على 2196 شخصًا أن للوزن الزائد فوائد قد تصل إلى فرص للنجاة من بعض الأمراض، من بينها الالتهابات البكتيرية الشديدة.

وأشار العلماء إلى أنهم لاحظوا على الأشخاص المستهدفين من الذين لديهم محيط خصر كبير أنهم كانوا أقل عرضة للوفاة من الالتهابات البكتيرية الشديدة.

وأوضحوا أن 26% من المرضى الذين يعانون من التهابات بكتيرية شديدة وكانوا بوزن طبيعي قد توفوا في غضون عام، مقارنة بـ17% بالنسبة لمجموعات كان فيها مؤشر كتلة الجسم أعلى.

وتحدث الدكتور آيسا أليسو مؤلف الدراسة: “في معظم الأمراض تكون السمنة وزيادة الوزن أمرًا خطيرًا، وهو ما ينطبق على عدة أنواع من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعلى وجه الخصوص كورونا؛ حيث يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بمعدلات وفيات أعلى”.

واستطرد: “الأمر مختلف مع الالتهابات البكتيرية الشديدة”، فيما أكد جونار جاكوبسون المؤلف المشارك في الدراسة وجود حاجة للمزيد من التجارب لتسليط الضوء على كيفية تأثير وزن الجسم على دفاعات الجسم ضد العدوى حتى يمكن تخصيص العلاج.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك