تستمع الآن

«تاج الدين»: شرط واحد لتلقي لقاحي كورونا والأنفلونزا في نفس اليوم

الثلاثاء - ١٤ سبتمبر ٢٠٢١

شدد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن مصر تستهدف تطعيم 40 مليون مصري بلقاح كورونا مع نهاية العام الحالي، موضحا أنه تم تطعيم نحو 8 ملايين مواطن حتى الآن، لافتا إلى أن ربع العدد حصل على الجرعتين.

وقال “تاج الدين” في تصريحات تليفزيونية، إن مصر تدرس تصنيع أنواع أخرى من اللقاحات بخلاف الأنواع التي يتم صنعها بالفعل.

وتابع أنه لا يوجد مانع من الحصول على لقاحي الأنفلونزا وكورونا في يوم واحد ولكن بشرط أن يكون كل لقاح في “كتف مختلف”، وطالب من يصاب بالأنفلونزا العادية اتخاذ نفس الإجراءات كما لو كان مصابًا بفيروس كورونا، حيث إن كليهما مرض معدي.

أكد أن الحالة الوبائية لو استدعت إجبار كل الفئات على تلقى التطعيم فإنه سيتم اتخاذ هذا الإجراء شرط توافر اللقاح، مؤكدًا أن هناك دولا اتخذت إجراءات صارمة لتطعيم مواطنيها ضد كورونا.

وأشار إلى أنه تم تطعيم كل العاملين والمتواجدين بالمواقع السياحية باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

كما أوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن حدة الحالات المصابة بفيروس كورونا وانتشارها بين الفئات العمرية المختلفة لم تختلف في الموجة الرابعة عن الموجات الثلاث السابقة.

وأضاف، أن فيروس كورونا في الموجة الرابعة لا يستهدف الأطفال أكثر من الكبار وإنه خلال هذه الموجة ينتشر بين العائلات بمختلف فئاتها العمرية، لافتًا إلى عدم وفاة أي طفل بفيروس كورونا في مصر حتى الآن.

وتابع أن الأوضاع في مصر ما زالت تحت السيطرة الكاملة وأنه لا يوجد تكدس أو اختناق في عملية معالجة الحالات المصابة بكورونا سواء في مستشفيات وزارة الصحة أو المستشفيات الجامعية، لافتًا إلى توفير الدولة المصرية خلال الفترة الماضية المستلزمات الطبية وأجهزة التنفس الصناعي بجانب تدريب الكوادر الطبية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك