تستمع الآن

الصحة: اللقاح طوق النجاة في هذه المرحلة.. وزيادة إصابات كورونا بسيطة

الأحد - ٠٥ سبتمبر ٢٠٢١

شدد الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، إن مصر توفر العديد من لقاحات كورونا يوميًا، إما من خلال مصانع شركة «فاكسيرا» أو اللقاحات المستوردة، مشيرًا إلى أن مراكز التلقيح موجودة في كل المحافظات.

وأضاف عبدالفتاح، في تصريحات تليفزيونية، مساء الأحد، أن عدد مراكز التلقيح بلغ 512، بخلاف مراكز تطعيم المسافرين، والفرق المتحركة والقوافل التي تصل إلى المواطنين في كل أماكن التجمعات، مؤكدًا أن اللقاح طوق النجاة في هذه المرحلة.

ونوه إلى أن زيادة إصابات كورونا، خلال الأسبوعين الماضيين، بسيطة لكنها لم تنقطع ليوم واحد، قائلًا إن «طوق النجاة مرتبط بالوصول إلى أكبر قدر من الحاصلين على اللقاح للوصول إلى المناعة المجتمعية».

وناشد رئيس المركزية لشؤون الطب الوقائي، المواطنين التسجيل والتوجه إلى مراكز اللقاح للحصول عليه، مضيفًا أن نسب التطعيم ضد كورونا كبيرة بعد تحقيق رؤية الدولة المصرية بتصنيع اللقاح على أرض الدولة، حيث تستهدف إنتاج ما يزيد عن 15 مليون جرعة لقاح شهريًا للوصول إلى المناعة المجتمعية في أقرب وقت.

وكانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أعلنت عن استقبال الشحنة الثانية من لقاحات فيروس كورونا  “جونسون أند جونسون” بإجمالي 525 ألفًا و600 جرعة، يوم السبت، وذلك عن طريق آلية مجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا “AVAT” ، بالتعاون مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أهمية التعاون الدائم مع المنظمات الدولية للتصدي للجائحة وتوفير اللقاحات للمواطنين، مشيراً إلى أن الشحنة التي تم استقبالها من لقاح “جونسون أند جونسون” سوف يتم توزيعها على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج بـ لقاحات فيروس كورونا، واستكمال عملية تطعيم المواطنين من خلال 776 مركزًا موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

ولفت “مجاهد” إلى أن الشحنة سوف تخضع للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، لافتاً إلى أن لقاح “جونسون أند جونسون” أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بـ فيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط، و حصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.

وأشار “مجاهد” إلى أن المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين بلقاح فيروس كورونا مجهزة بجميع المستلزمات الخاصة بتسجيل البيانات واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح والتي تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، والذي يُظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقفه من تلقي لقاح فيروس كورونا في حالة المسح الإلكتروني للرمز، موضحاً أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية.

وناشد “مجاهد” المواطنين مجدداً بالتسجيل على الموقع الإلكتروني للوزارة (http://www.egcovac.mohp.gov.eg/) لتلقي لقاحات فيروس كورونا، مؤكداً أن الدولة المصرية لا تدخر جهداً في توفير اللقاحات للمواطنين بالمجان، بما يساهم في الحفاظ على مكتسبات الدولة للتصدي للجائحة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك