تستمع الآن

نصائح للحفاظ على البشرة.. اللبن منزوع الدسم والسكر يزيدان من حب الشباب

الأحد - ٢٢ أغسطس ٢٠٢١

كشفت الدكتورة نيرمين بدير مدرس الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، عن مشاكل حب الشباب والخطوات التي يمكن اتخاذها لمنع ظهوره، والعلاجات المتوفرة.

وأشارت نيرمين بدير خلال حلولها ضيفة على برنامج “عيش صباحك” مع فانا إمام ويوسف التهامي على “نجوم إف إم”، إلى أن حب الشباب عادة يظهر في المرحلة العمرية التي تبلغ البلوغ، منوهة بأنه يظهر عادة في جبهة الرأس.

وتابعت: “جزء من المشاكل تكون نتيجة فروة الرأس التي تكون دهنية من خلال وضع زيوت باستمرار على الشعر، ما يؤدي لزيادة حب الشباب”.

أطعمة تسبب حب الشباب

وأوضحت نيرمين بدير أن بعض المأكولات لها علاقة بزيادة حب الشباب، من بينها السكريات والسكر الأبيض، مشيرة إلى أن الدقيق الأبيض يرفع السكر بشكل عنيف جدًا بجانب الشوكولاتة لذا يمكن الاتجاه للشوكولاتة الداكنة.

وتابعت: “اللبن منزوع الدسم يزيد من حب الشباب لذا يمكن استبداله باللبن كامل الدسم، كما أن العيش الأبيض أيضًا يسهم في زيادته، لذا يمكن استبداله بالعيش البلدي لأنه صحي”، مشددة على أن السكر الأبيض له الكثير من الأضرار.

آثار حب الشباب

وأكدت أن حب الشباب قد يترك ندبات على الوجه، موضحة أن الآثار تأتي نتيجة عدم العلاج بشكل صحيح، لذا يمكن أن تترك حفرة والحل يكمن في العلاج مبكرًا.

وقالت: “الموضوع قد يكون وراثيًا لكن له حل ونستطيع تغييره”، مشددة على أن الضغوطات والقلق من أسوأ الأشياء التي تؤدي إلى حب الشباب وتؤدي لاختلال هرموني وتؤثر على الصحتين العامة والنفسية.

وأضافت مدرس الأمراض الجلدية بكلية الطب: “نعالج حب الشباب بروتين يومي مستمر، من خلال استخدام غسول مناسب ينظم بيئة إفراز حب الشباب، وبعد الغسول إذا استمرت نتجه للعلاج الموضعي حتى سن 14 أو 15 عاما عبارة عن كريمات مضادات حيوية ومستخلصات فيتامين أ، وبعد عمر 15 سنة نزيد مضادات حيوية عن طريق الفم، وبعد عمر 18 سنة نلجأ لعلاج دائم مستمر بإشراف طبي وتحاليل دورية”.

غسول حب الشباب

وشددت على أن الغسول المناسب يعد روتينًا مهمًا لغسيل الوجه، لافتة إلى أنه ينظم إفراز الدهون، موضحة أن الغسول المناسب يكون في الصيف مختلفا عن غسول الشتاء.

وأوضحت أنه يمكن استخدامه في الصيف من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، وفي الشتاء مرة واحدة فقط، واستخدام صابون من الجلسرين بقية اليوم.

واستطردت: “لا بد من واق للشمس مناسب للبشرة الدهنية، وقد يتم استخدام مرطب مناسب للبشرة الدهنية”.

حمض الهيالورونيك

وأكدت مدرس الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، أن حمض الهيالورونيك مناسب للأعمار الصغيرة، حيث إن وظيفته نضارة الوجه وملء الخطوط الدقيقة، كما أنه يعادل تأثير الغسول القوي.

وشددت على أن “السيرم” مناسب لمناطق الجفاف وحب الشباب، ويقلل من التأثير الشديد ويملأ الفراغات الدقيقة، موضحا أن العلاج الموضعي نلجأ بعده للعلاج بالفم ثم علاج “أيزوتريتينوين” وهو نوع من العلاجات التي لها تأثير رائع.

وأضافت أنه لا يؤخذ دون متابعة دقيقة من الطبيب، ولا بد أن يكون مستوى الدهون في الجسم طبيعي مع تأكيد على أن تكون وظائف الكبد طبيعية، مشيرة إلى أن الألوان والتصبغات تعالج ببعض التقشير مع الحماية من الشمس.

أسباب حدوث حب الشباب

وأشارت إلى أن القلق والتوتر والهرمونات يظهر حب الشباب في الجزء الأسفل في الوجه، لأن هرمونات الجسم تتأثر بالقلق والضغط العصبي خاصة إذا كان مستمرًا لفترة طويلة.

توصيات للعلاج من حب الشباب

وأوضحت أن جزء كبير من حب الشباب ناتج عن زيوت زائدة لفروة الرأس، مشددة على أن الأكل الصحي مهم ويأثر على وجود حب شباب.

ونوهت بضرورة الامتناع عن السكريات، مع شرب لبن كامل الدسم وليس منزوع الدسم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك