تستمع الآن

نائب رئيس جامعة «نيو جيزة»: تخصصات جديدة بالهندسة في 4 سنوات فقط

الأحد - ١٥ أغسطس ٢٠٢١

استضاف يوسف التهامي وفانا إمام في حلقة اليوم من «عيش صباحك» على «نجوم إف.إم»، الدكتور شريف صدقي، نائب رئيس جامعة «نيو جيزة» للحديث عن نظم التعليم في الجامعة والتخصصات الجديدة التي توفرها للطلاب.

وقال د. شريف صدقي: «نحاول مواكبة تطورات سوق العمل والتكنولوجيا والثورة الصناعية.. سوق العمل اختلف وتأهيل الخريج اختلف ودور الجامعة إنها تأهل الخريج بكل المهارات لسوق العمل، إحنا بنبني نظام استدامة متكامل من تعليم جيد للطالب وربطه بالبحث العلمي التطبيقي من اليوم الأول بحيث يبقى الخريج قادر على توفير حلول اقتصادية ومواجهة التحديات الاستراتيجية، إلى جانب التواصل المجتمعي من خلال خدمات مجتمعية خارج نطاق العملية التعليمية التقليدية».

شراكة مع جامعة بريطانية

وأضاف أن الجامعة تبدأ برنامج جديد في الهندسة في خريف 2021 في تخصصين هما: هندسة الحاسوب والنظم الآلية إلى جانب الهندسة المعمارية، بشراكة مع جامعة لندن (University College London) في التخصصين.

وتابع: “نوفر للطالب أحدث ما توصل له العلم على مستوى العالم، من خلال بنية تحتية ومعامل بكل المواصفات التي توفر للطالب البيئة التعليمية والبحثية اللازمة، ويمكن للطالب التخرج من كلية الهندسة في 4 سنوات فقط إذا استوفى الساعات المعتمدة بحسب لوائح المجلس الأعلى للجامعات ما يوفر على الطالب سنة دراسية كاملة مقارنة بكليات الهندسة الأخرى”.

الحرم الجامعي

وأشار إلى أن الحرم الجامعي به العديد من المميزات المختلفة من الناحية الأكاديمية، بجانب وجود مجموعة كبيرة من الكليات مثل: طب الأسنان، والصيدلة، والإدارة، والهندسة، ما يعطي فرصة لتحقيق أهداف الجامعة وإذابة الحدود وإعطاء فرصة للتفاعل بين التخصصات المختلفة.

وشدد الدكتور شريف صدقي على أن وجود تنوع كبير في التخصصات المختلفة أمر مطلوب، موضحا أن تلك الخطوة تهدف إلى تأهيل الخريج ليكون جاهزا لسوق العمل بعد تعرضه لبيئة ساعدته على ذلك.

وأوضح أن جامعة «نيو جيزة» توفر للطالب كل ما يلزمه للحياة الجامعية وتقديم ما يساعده على تحقيق أهداف الجامعة ليكون خريجا على مستوى عالٍ من العلم ويكون قادرًا على حل المشكلات التي تواجهه.

أنشطة في بلدان مختلفة

وتابع: “لدينا عدد من الأنشطة المختلفة في العديد من البلدان مثل الإغاثة والتبرع بالدم وهي دائمًا موجودة في العام الأكاديمي ويشارك فيها عدد من الطلاب، ليكونوا قادرين على ممارسة التفاعل المجتمعي ليكون عقله جاهزًا للتحديات الموجودة”.

وأكد أن الجامعة تخرج طالبًا يفيد المجتمع بأسلوب علمي، موضحًا: “نعطي للطالب كل المهارات التي تنفعه للمجتمع مقابل نظيره الذي يتعلم في الخارج، كما أننا نعطي للطلاب فرصة السفر خلال الدراسة لإعطائه ميزة السفر للخارج ما يساعد على تكوين شخصيته”.

وأضاف الدكتور شريف صدقي أن الجامعة تواكب تطور الدولة ومتطلبات سوق العمل واستراتيجيات الدولة في التعليم.

ونوه بأن أعداد الطلبة قليلة جدا داخل المحاضرات، حيث يكون العدد في المحاضرات النظرية لا يتجاوز 30 طالبًا، والعملي 5 أو 10 طلاب فقط، حيث يكون هناك تواصل مباشر بين الأستاذ والطالب.

رؤية جامعة «نيو جيزة»

وأوضح أن الجامعة على وشك تخريج أول دفعة من طب الأسنان وإدارة الأعمال، مشددا على أن الرؤية تركز على تكثيف تفاعل الجامعة مع المجتمع خلال السنوات المقبلة، قائلا: “نسعى لوجود تواصل وتفاعل للطالب مع المجتمع بحيث نكمل رسالة الجامعة نحو المجتمع”.

وأشار إلى أن هناك تركيز على توسيع التخصصات التي تمنحها الجامعة، بالإضافة إلى وجود خطة لتوسعات مبانٍ داخل الجامعة وبرامج تطرحها في المستقبل.

المنح الدراسية

وكشف عن توفير الجامعة، منح دراسية في الهندسة والصيدلة للطلاب المتفوقين، قائلا: “نمتلك عدد كبير من المنح، حيث ننظر لتفوق الطالب حيث نرى الأداء ونقيمه وبناء عليه تحدد المنح الدراسية”، مشيرًا إلى أنها تتراوح بين 100% حتى 25%، وهذا الأمر معتمد على تفوق الطالب.

وتابع: “اليوم هو آخر موعد لتقديم المنح، كما سيتم المد حتى نهاية الشهر، لإعطاء فرصة لطلاب الثانوية العامة للتقديم من خلال الموقع الإلكتروني https://ngu.edu.eg/.

ولفت إلى أن الجامعة تهتم بكيفية اكتشاف الطالب لنفسه، ومساعدته في العثور على الشغف الخاص به، حيث يتم إجراء عملية توافق بين ميول الطالب وبين المهارات المطلوبة لتخصص معين، مؤكدا: “في الوقت نفسه نحاول توفيق المستقبل مع ميول الطالب والمهارات المطلوبة للتخصص”.

وأشار الدكتور شريف صدقي إلى أن الجامعة تضمن أن الطالب يلتحق بالتخصص المناسب له ثم يدخل للتعليم الجامعي مع أعضاء تدريس يملكون القدرة على وسائل التعليم الحديثة مع تقديم نصائح للمستقبل الخاص به بجانب التعامل النفسي الجيد مع الطالب حتى نضمن تخرج طالب بمفهوم الجامعة في سوق العمل.

كيفية التقديم للجامعة

وعن طريقة التقديم، قال: “هناك أكثر من طريقة منها الموقع الإلكتروني https://ngu.edu.eg/، والتواصل على الخط الساخن 16623 للاستفسارات والحصول على كل المعلومات”.

نبذة عن نيو جيزة

وتهدف جامعة نيو جيزة منذ تأسيسها في عام 2016 إلى خلق مجتمع من الباحثين والأساتذة، والطلاب متعددي التخصصات لتعزيز التفوق وتشجيع الابتكار، كما تهدف إلى خلق بيئة تعليمية مميزة، مليئة بالطاقة والموهبة والتنوع الثقافي في مجالات: الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، التجارة وإدارة الاعمال، الإقتصاد والسياسة وتكنولوجيا المعلومات، والهندسة.

وتعمل الجامعة بالتعاون الأكاديمي مع اثنين من أفضل الجامعات علي مستوي العالم University College London (UCL) المصنفة الثامنة علي العالم وKing’s College London والمصنفة الثلاثة والثلاثين على العالم وفقاً لتصنيف QS Ranking 2020، لتقديم مستويات تعليمية جامعية غير مسبوقة في مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شريف صدقي نائب رئيس الجامعة

الدكتور شريف صدقي حاصل على 19 براءة اختراع ومؤشر H هو 25، بالإضافة إلى نشر أكثر من 100 ورقة علمية في مجلات دولية مرموقة ومؤتمرات دولية رائدة في مجال الأنظمة الكهروميكانيكية الدقيقة / النانو.

حصل الدكتور صدقي على جائزة عبد الحميد شومان في عام 2014، وجائزة التميز في البحث والإبداع لعام 2007 التي تقدمها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما حصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم التكنولوجية المتقدمة (علوم هندسية) عام 2002، وجائزة الدراسات العليا من جامعة القاهرة عام 1996. وعمل في اللجان العلمية للعديد من المؤتمرات الدولية.

كما يمكن معرفة المزيد عن جامعة نيو جيزة من خلال:

Facebook: https://www.facebook.com/newgizauniversity

Instagram: https://www.instagram.com/newgizauniversity/

YouTube: https://www.youtube.com/channel/UCEFwuEbi8vEGPaUcLnBMnUQ


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك