تستمع الآن

مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث: الموجة الرابعة لـ كورونا يمكن أن تحدث خلال سبتمبر المقبل

الإثنين - ٠٢ أغسطس ٢٠٢١

توقعت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، أن الموجة الرابعة للفيروس تظهر في مصر خلال شهر سبتمبر المقبل.

وقالت الدكتورة نهى عاصم في تصريحات تليفزيونية: “لا نريد أن نشعر بالقلق ولكن يجب أن يكون لدينا حذر، وكلنا عرفنا معنى الإجراءات الاحترازية العامة ومتاحة للجميع، وندرك مدى تأثيرها على الجائحة وهي الأهم قبل التطعيمات واللقاحات”.

وأضافت: “الفترة المقبلة مترقبة لظهور إصابات جديدة، بسبب الزيارات العائلية، وأضع يدي على قلبي، والحمدلله الوضع الحالي سواء إصابات أو وفيات في أقل معدلات لها”.

وفسرت مستشار وزيرة الصحة، قلة أعداد الحالات في الوقت الحالي، قائلة: “نحن لسنا زيرو إصابات ولن نصل له، ولكن فيه مثلث شهير وهو الانسان ومدة مناعاته والفيروس والبيئة المحيطة وساء نظام صحي أو بيئة صحية، ولكن تفاعل الثلاث حاجات يحدد نحن في أي منحنى، والموجة الرابعة لفيروس كورونا يمكن أن تحدث في مصر خلال سبتمبر المقبل”، متابعة: “أتوقع أن نستقبلها في مصر في سبتمبر، وهناك دراسة تشير إلى أن الحرارة والرطوبة من العوامل المؤثرة في ضعف فيروس كورونا”.

وأوضحت مستشارة وزيرة الصحة للأبحاث، أن متحور كورونا “دلتا” لم يظهر حتى الآن بين المصريين حتى الآن، مردفه: “متحور دلتا لم يثبت أنه شرس رغم زيادة الوفيات به مؤخرا، واللقاحات المتوفرة قادرة حتى الآن على مواجهة السلالات المتحورة من فيروس كورونا”.

وأشارت إلى إنتاج مليون جرعة لقاح سينوفاك الصيني بمصر، وفى خلال العام الحالي سيتم إنتاج 40 مليون جرعة من نفس اللقاح محليا، وجارى الآن التحاليل اللازمة للمليون جرعة المنتجة مؤخرا، ومن المتوقع طرحها للمصريين خلال الأيام المقبلة”.

وأكملت: “عدد من تلقى لقاح كورونا شارف على الـ6 مليون حتى الآن، وخلال الفترة المقبلة سنسرع في تلقيح المواطنين نتيجة التصنيع المحلى للقاح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك