تستمع الآن

متحدث الوزراء: لدينا طموح لتطعيم 40% من المواطنين على نهاية العام الحالي

الثلاثاء - ١٧ أغسطس ٢٠٢١

أكد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن البطل الذي تصدر الصورة في اجتماعات إدارة الأزمات، مساء الاثنين، كانت العملية التعليمية، فكان التركيز ينصب حول عملية تأمين العملية التعليمية سواء في المدارس أو في الجامعات في العام الدارسي المقبل بشكل يفوق السنوات السابقة، موضحًا أنه كان التوجيه من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بأولوية قصوى لتطعيم كل من يتواجد في العملية التعليمية.

وأضاف «سعد»، في تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم الاهتمام بالطلاب الجامعات بشكل عام، لأن كل هؤلاء الطلاب سيكونون فوق الـ 18 سنة، وكذلك هيئة التدريس وكل العاملين في الجامعات من أجل إعطائهم اللقاح، فضلًا عن تلقيح وتطعيم الأساتذة في المدارس في كل مراحل التعليم الأساسي، وأي طالب تخطى الـ 18 سنة.

وأشار المتحدث باسم مجلس الوزراء، إلى أن هؤلاء الفئات سيكون لهم الأولوية من خلال قيامهم بتسجيل أنفسهم في الموقع الإلكتروني، «اللي مسجلش أو مش هيسجل وزارة الصحة هتوصله، سترسل قوافل طبية بالتنسق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وكذلك وزارة التعليم العالي، لتطعيم كل من ينطبق عليه الشروط، وهو كل ما هو فوق الـ 18 سنة، نضمن أي حد يدخل الجامعة سواء طالب أو أستاذ أو عامل يكون مطعم».

وتابع: «سنعمل أيضًا على كل من يدخل المدرسة ممن هو فوق الـ 18 سنة، يكون متلقي اللقاح، هل سيكون التلقيح أو التطعيم الزامي في مرحلة ما؟، بالقطع سيكون ذلك الاحتمال الأقرب في الجامعات، عشان نضمن العملية التعليمية تسير بشكل مؤمن من الناحية الصحية فكل من ينطبق عليه الشروط يجب أن يحصل على التطعيم».

وأشار إلى أن المعيار الأول الذي يتم على أساسه تقييم الدول حاليًا هو نسبة من تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19» من إجمالي عدد السكان، موضحًا أن مصر حتى الآن كل من تلقى الجرعة الأولى لا يزيد عن 5 ملايين نسمة، أي لا يتجاوز الـ 5% من سكان مصر، ولدينا طموح بأن نصل لتطعيم 40% من الشعب المصري على الأقل حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف أن نظرة المجتمع الدولي للدول من الناحية السياحية وكل النواحي الاقتصادية والتجارية بين الدول هو نسبة تطعيم أكبر عدد ممكن من السكان، فضلًا عن أن لقاحات فيروس كورونا تقلل نسبة الإصابة والوفيات بشكل كبير بعدما نتوسع في عملية التطعيم.

وأردف المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، هو وضع الخطوات التنفيذية بمثابة التطعيم الاجباري في الجامعات وكل ما يعمل في العملية التعليمية سواء الجامعية، أو أطقم التدريس في كل المدارس المصرية وكذلك موظفي الحكومة، موضحًا أن وزارة الصحة والسكان ستقوم بتسيير قوافل بها فرق طبية متنقلة للجهات والهيئات الحكومية والجامعات والمدارس لتطعيم من ينطبق عليه الشروط وهو ألا يقل عمره عن 18سنة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك