تستمع الآن

مؤسسة «نبض الحياة»: الآبار الارتوازية قد يصل عمقها لـ60 مترًا لخدمة الأهالي بالقرى

الأحد - ٢٢ أغسطس ٢٠٢١

أكد حافظ عبد الحليم حافظ المستشار الدينى لمؤسسة “نبض الحياة”، أن الآبار الارتوازية تكلفتها 35 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن تلك النوعية من الآبار يتم صيانتها لمدة عام.

وأضاف حافظ عبد الحليم حافظ خلال برنامج “نجوم الخير” مع خليل جمال، على “نجوم إف إم”، اليوم الأحد، أن الخامات المستخدمة في الآبار الارتوازية قادرة على تحمل عوامل التربة، مع صيانة لمدة عام كامل، حيث إن الفلاتر الخارجية بحاجة للتغيير كل فترة.

وأشار إلى أن بعض المناطق في القرى يوجد بالمياه نسبة الملوحة عالية ما يؤدي للتسبب في أمراض، موضحا أنه لا يوجد محطات تحلية والموجودة قليلة جدا لذا يتم حفر آبار ارتوازية على أعماق كبيرة.

خطوات الحفر

وأوضح أن الآبار يتم حفرها ثم تبطينها ووضع فلاتر كعملية أولية ثم مرشحات يوجد بداخلها مراحل تنقية حتى تكون المياه صالحة للشرب، قائلا: “نقدم للمواطنين الخدمة بالشكل الذي يليق بيهم والمتبرعين لا يبخلون علينا بشيء”.

تفويض من التضامن الاجتماعي

وأوضح المستشار الدينى لمؤسسة “نبض الحياة” أن المؤسسة لديها تفويض من وزارة التضامن عند البدء في عمل بئر، مشيرا إلى أنه يتم إجراء استبيان ثم رؤية الأماكن الأكثر احتياجًا وعدد المستفيدين وموافقة أهل المنطقة على الشخص الذي سيتولي الإشراف على البئر من الأهالي.

وأكمل: “في بعض المناطق يوجد بها مياه لكن يتم حفر آبار لأن المياه التي تصل للأهالي بحاجة لجهد كبير لتصلح للشرب”، مشيرا إلى أنه يتم إجراء عملية تحلية كاملة لخدمة أكبر عدد من الأهالي.

وقال حافظ عبد الحليم حافظ إنه عند حفر “البئر الارتوازي” يتم الاستعانة بفنيين مختصين بالتربة وفحصها ومعرفة العمق المناسب، موضحا أنه يتم البدء بـ20 مترًا وقد يصل العمق إلى 60 مترًا.

وأكمل: “عمق البئر يتحدد من خلال عمليات تحليل المياه التي تتم من الفنيين وهل المياه مناسبة أم لا، ثم نبدأ في تركيب المواسير مع غرفة كاملة للفلاتر بمراحلها المختلفة ثم خزان لتخزين المياه”، مضيفًا أن “الخزان” موجود لأن التيار الكهربائي قد ينقطع لبعض الأوقات.

واستطرد: “من يريد التأكد من أي معلومة أو معرفة أي تفاصيل يتم الاتصال على رقم 15740”.

وأضاف أن هناك عدة طرق لدفع ثمن البئر، تتمثل في: من لم يستطع دفع المبلغ مرة واحدة يمكن تقسيطه أو قد يتم “حفظ” المبلغ لدى المؤسسة حتى اكتماله، بالإضافة إلى المساهمة بأي مبلغ تحت مسمى “البئر” .

وأشار إلى أن البئر الارتوازي يستغرق شهرًا لتنفيذه، موضحا أن مؤسسة “نبض الحياة” تمكنت خلال الشهر الماضي من إنشاء 50 بئرًا في إحدى قرى محافظة المنيا.

وأوضح حافظ أنه خلال شهر يونيو تم الانتهاء من 150 بئرا ارتوازيًا، مشيرًا إلى أن المؤسسة تتوسع على حسب الإمكانيات في عدة محافظات بينها الجيزة وبني سويف، مشيرا إلى أنه خلال 5 أشهر تم الانتهاء من 700 إلى 800 بئر ارتوازي وتجميعي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك