تستمع الآن

راجح داوود لـ”حروف الجر”: الموسيقى هدفها تخدم مضمون ورسالة الفيلم

الأحد - ٢٢ أغسطس ٢٠٢١

أعرب الموسيقار راجح داوود عن سعادته بحصوله على جائزة الدولة التقديرية، مشيرة إلى أن الجائزة تحفزه للمزيد من العمل، وتحفر الآخرين أيضًا خاصة إذا كانت مقدمة من الدولة، قائلا: “هي مصدر سعادة وفخر معنويًا”.

وأضاف راجح داوود خلال حلوله ضيفًا على برنامج “حروف الجر” مع يوسف الحسيني على “نجوم إف إم”، أن التكريم لم يتأخر، مشيرًا إلى أن المبدعين الذين يستحقون مثل هذه الجوائز في تاريخ مصر الإبداعي والفني في مصر كبير جدًا، لكن آلية الاختيار لها نظام معين”.

أصعب الفنون

وشدد على أن الموسيقى التصويرية تعد من أصعب الفنون، قائلا: “المؤلف الموسيقى لا يملك مصدر النغمات التي يختارها ويعمل على تنسيقها، وهي غير موجودة في الكون لكنها في الخيال فقط لكن هي أسهل الفنون تذوقًا”.

وأوضح أنه بدأ التأليف بعمر الـ14 عامًا، مضيفا: “هذا هو السن الذي يمكن فيه دراسة مبادئ التأليف”، مشيرا إلى أنه تعلم على يد أستاذ إيطالي كان مهمته تعليم العزف لاجتياز الامتحان.

وأشار راجح داوود إلى أنه كان يعزفها مثلما تعلم لكنه في بعض الأوقات كان يغيرها ما استدعى للمعلم الإيطالي أن يخبر عائلته أن ماهر أكثر في التأليف.

واستطرد الموسيقار الكبير: “في التأليف أنت معتمد على خيالك ومصادرك المعلوماتية”.

وأوضح: “قراءة السيناريو نفسها تكون مفيدة قبل عمل الموسيقى التصويرية، ولكن فيه أنواع أخرى بها إثارة ومفيدة فقراءة السيناريو لا تكون مهمة على قدر مشاهدة الفيلم وهي تكون المرجع لأن طريقة تنفيذها مختلف، وفيه موضوعات الدراما تكون مستمدة من الأدب تكون درجة العلاقة ما صور وكتب كبيرة وفيها تطابق ولكن هذا لا يحدث في كل الأفلام وفي السينما عامة إنتاجيا يحدث لهم مفاجآت من مثل يتغير أو آخر يمشي، منتج فلوسه تقل فيضطروا يغيروا مشاهد أثناء عمل الفيلم، والمرجع الحقيقي الصور، الموسيقى ليست أدب أو بديل عن الفيلم نفسه والفيلم هو الرسالة، الموسيقى هدفها إنها تخدم هذه الرسالة ومضمونها، وفيه موسيقى تنفذ لمشاعرك وأخرى لا، مثل موسيقى المسلسلات الداخلية ويريد منك مثلا دقيقتين أكشن وأخرى إثارة أو كوميديا وتأخذ مقطوعات وتتخيله وكما تخيلته تعمل، ولكن في الفيلم لازم تكون فعلا متوأم مع المنطقة التي تعملها، وأحيانا ممكن تعمل مقطوعة موسيقية لكي تداري عيوب حاجة ما، وتكون هذه وظيفتها، أي حاجة تتعمل لمشهد سينمائي تساعده وتكون جزء منه”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك