تستمع الآن

حياتك صح| نصائح للتغلب على مشاعر القلق.. قللوا من هذه المشروبات

الثلاثاء - ٠٣ أغسطس ٢٠٢١

تحدثت د. رانيا شكري أخصائي الصحة النفسية، عن مشاعر القلق والأسباب التي تؤدي للشعور به، منوهة بأن التعبير عن مشاعر القلق أمر مهم.

وأشارت خلال حلولها ضيفة على برنامج “حياتك صح” مع جيهان عبد الله على “نجوم إف إم”، إلى أن التعبير عن مشاعر القلق مهم جدًا، مؤكدة: “يمكن من خلاله معرفة سبب القلق وهو أول خطوة في العلاج الذي يتمثل في الوعي”.

وشددت على ضرورة طرح الشخص سؤال على نفسه، وهو: “ما هو سبب القلق وهل هو شيء منطقي أم الأمر مجرد تهويل؟”، موضحة أن أهمية طرح السؤال تتمثل في إتاحة التكيف مع الأمر الذي أعيشه، وهو ما يمنح فرصة لقلة القلق.

وتابعت رانيا شكري: “تلك الخطوة بسيطة حيث تستهدف فرض حالة طمأنة”، مشددة على أن مشاعر القلق تؤثر بشكل سلبي علينا.

التحدث مع الآخرين للتغلب على مشاعر القلق

وأكدت ضرورة أن يتحدث الشخص المصاب بحالة قلق مع أي شخص آخر، لأن الكتمان هو أمر غير صحي، قائلة: “لو الشخص مش عايز يبين ضعفه وإذا بدأ الأمر يؤثر عليه سلبيًا عليه الذهاب إلى متخصص”.

الشعور بعدم الثقة أو الأمان

وأوضحت أنه مع ازدياد القلق تزداد مشاعر قلة الثقة أو الشعور بالأمان، مؤكدة أن مثل هذه المشاعر من يختلقها هو الشخص نفسه نتيجة أفكاره، موضحة أن الحل هو عدم تعميم التجارب سواء في العلاقات قبل الزواج.

وتابعت: “بعض الناس يمرون بفترات صعبة لكن لا بد أن يكونوا على يقين في العلاقات المقبلة لهم أن العلاقة السامة التي مروا بها لن تتكرر، ويجب أن يتعلموا من هذه التجربة”.

وعن أسباب الخوف من العلاقات الجديدة، أوضحت رانيا شكري أن السبب يعود إلى: التجارب الفاشلة من قبل أو حب الوحدة والخوف من الارتباط خوفا من نزع الحرية.

وقالت: “من ضمن الأسباب الأخرى، تكون الأمور في بعض الأوقات لها علاقة بالماديات، أو خوف من فشل العلاقات مرة أخرى ما يؤدي لعدم ثقة”، مشددة على أن لا يجوز التعميم على كل العلاقات.

خطوات لتقليل التوتر

وأكدت أن من ضمن الخطوات لتقليل التوتر، أوضحت: “يمكن الابتعاد عن الكافيين مثل الشاي والقهوة وتقليلهم، أو عدم الحصول عليهم خلال ساعات الليل”.

واستطردت رانيا شكري: “نبحث في مسببات القلق ونتفاداها مثل الموسيقي العالية أو الإضاءة العالية أو البعد عن الأشخاص غير الضروريين الذي يسببون القلق”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك