تستمع الآن

الأرصاد عن سقوط الأمطار على «حلايب وشلاتين»: ظاهرة طبيعية في هذا الوقت من العام

الثلاثاء - ١٠ أغسطس ٢٠٢١

علقت هيئة الأرصاد الجوية على ما تداولته بعض الصفحات عبر مواقع السوشيال ميديا، بشأن هطول الأمطار لأول مرة على حلايب وشلاتين، وأن ذلك يعد تغيرا مناخيًا حديثا، مؤكدة أن هذا الأمر غير صحيح.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان رسمي، يوم الثلاثاء، إنه إيماءً إلى ما نشر مؤخرًا في وسائل الإعلام من بعض الجهات بالدولة بشأن الأمطار التي سقطت على مدينتي حلايب وشلاتين وجنوب البلاد تعد تغيرات مناخية، وهي لم تتكرر إلا هذا العام، والعام الماضي فقط، فهذا خطأ تمامًا وعارٍ من الصحة، ولكنها ظاهرة طبيعية، وعادة ما تحدث وتتكرر في هذا الوقت من كل عام.

وأضافت الهيئة أن هذه الحالة تتكرر تبعًا لتقدم الفاصل المداري شمالًا، وقد أوضحت الهيئة في منشورات سابقة ما هو الفاصل المداري.

وتابعت: “الفاصل المداري خط وهمي يتحرك مع الحركة الظاهرية للشمس جنوبًا وشمالًا حتى يصل أقصى مدى له خلال فصل الصيف عندما تتعامد الشمس على مدار السرطان عند أسوان؛ لذلك فإنه من الطبيعي أن يصل تأثير الفاصل المداري حاملًا معه رطوبته وحرارته العالية إلى تلك المناطق الجنوبية من مصر مكونًا سحبًا مطيرة يصاحبها ضربات البرق والرعد كما إذا زادت سرعات الرياح الجنوبية أدى إلى مزيدٍ من إثارة الرمال وتكون العواصف الرملية وتعتبر هذه الظواهر طبيعية خلال هذا الوقت من العام تختلف شدتها من حيث القوة والضعف تبعًا للتغيرات المناخية”.

ونشرت الهيئة بعض صور الأقمار الصناعية المؤرشفة داخلها توضح تحرك الفاصل المداري شمالًا باختلاف شدته منذ عام 1986 حتى الآن كما توضح أيضًا ظاهرة الرمال المثارة خلال هذه الفترة من العام.

حالة الطقس

من جانبه، قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد الجوية، إن حالة الطقس اختلفت كثيرًا عن الأسبوع الماضي، حيث تراجعت الحرارة بقيم تتراوح بين درجتين و3 درجات على أغلب المناطق.

وأضاف شاهين، أنه حتى نهاية الأسبوع الجاري ستكون الحرارة على القاهرة بين 37 إلى 39 درجة، وهذا معدل حرارة أقل من الأسبوع الماضي، حيث سجلت ذروة الحرارة 43 درجة على القاهرة.

وتابع: “نسبة الرطوبة مازالت مرتفعة على أغلب المناطق حيث سجلت على القاهرة 84%، والسواحل الشمالية 90%” لافتًا إلى أنه يوجد نشاط للرياح في أوقات الليل تجعل الشعور بالحرارة أقل.

وأوضح أنه وفقًا للتوقعات المبدئية، حالة الطقس خلال الفترة المقبلة ستكون أفضل من الأسبوع الماضي، لافتًا إلى أن الحرارة دراجعت درجة واحدة على جنوب الصعيد نتيجة تأثر المنطقة بامتداد منخفض الهند الموسمي.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك