تستمع الآن

«الآثار الإسلامية» تكشف مراحل تطوير مدينة الفسطاط وتحويلها إلى متحف مفتوح

الثلاثاء - ٢٤ أغسطس ٢٠٢١

كشف الدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، آخر أعمال التطوير بمدينة الفسطاط وتحويلها لمتحف مفتوح، قائلا إن الآثار المصرية القديمة جزء أصيل من النسيج الوطني، ومصر البلد الوحيدة التي يمكن تتبع آثارها عبر 7000 سنة.

وقال الدكتور أسامة طلعت، في تصريحات تليفزيونية، إن مشروع مدينة تلال الفسطاط الكبرى، هي أحد المشروعات المباشرة لتطوير القاهرة، وإعادة رونقها، معقبا: “حان وقت أن تحظى القاهرة بمشروعات لتطويرها، حتى يلمس المواطن سريعا التطوير، والإنجاز في الانتهاء من مشروع حديقة تلال الفسطاط، حيث سيكون بها أقدم الحفائر التاريخية لأقدم مدينة إسلامية في التاريخ وهي مدينة الفسطاط، وسيتم رفع كفاءتها، لخلق رئة داخل القاهرة تكون متنزها عاما للمصريين”.

وتابع أن الرئيس عبدالفتاح السيسي ضغط الوقت الزمني في مشروع الفسطاط، حتى يلمس المواطن سريعا التطوير، والإنجاز في الانتهاء من مشروع حديقة تلال الفسطاط.

وأكد أن هذه الحفائر التاريخية ما زالت موجودة منذ ألف سنة، وسيتم رفع كفاءتها، موضحا أن مدينة الفسطاط بنيت 21 هجرياً على يد الصحابى الجليل عمرو بن العاص، وبها الكثير من الآثار الإسلامية، مشيراً إلى أنه سيتم رفع كفاءة المدينة وفتحها للجمهور.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد عقد مؤخرا اجتماعا، لمتابعة مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع حدائق الفسطاط، وذلك بحضور وزير السياحة والآثار، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس الجهاز المركزي للتعمير، والمدير التنفيذي لصندوق التنمية الحضرية، ورئيس قطاع الآثار الإسلامية، ومسئولي المكتب الاستشاري لمشروع حدائق الفسطاط.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى أن الحكومة تسرع الخطي لتنفيذ هذا المشروع الحيوي، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالإسراع بمعدلات تنفيذ المشروع وضغط المخطط الزمني؛ نظراً لما سيحققه هذا المشروع من نقله حضارية بالمنطقة، وإحياء أول عاصمة إسلامية في أفريقيا، والحفاظ على العمارة الإسلامية الخالدة بها؛ لتصبح مدينة الفسطاط مُتحفا مفتوحا أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم، كما يستهدف المشروع إحياء التراث المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية والحديثة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك