تستمع الآن

إصدار عملة فضية تذكارية لتخليد موكب نقل المومياوات الملكية

الأربعاء - ٠٤ أغسطس ٢٠٢١

كشفت وزارة المالية عن عملة تذكارية من الفضة فئة 100 جنيها تحمل شعار احتفالية موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والذي أقيم في 3 إبريل 2021، باللغتين العربية والإنجليزية لتوثيق هذا الحدث الاستثنائي.

هذا بالإضافة إلى إصدار عملات معدنية قابلة للتداول من فئة الجنيه والخمسون قرشا، تحمل نفس تصميم العملات الفضية، و ذلك وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2021.

يذكر أن الاحتفالية شهدت نقل 22 مومياء ملكية من ملوك وملكات الأسرة السابعة عشر وحتى الثانية والعشرين من بينهم مومياء ملوك كل من سقنن رع وأمنحتب الثاني وتحتمس الثاني وتحتمس الثالث وسيتي الاول والملكة حتشبسوت.

استغرق الموكب ما يقرب من 40 دقيقة وسار مسافة 7 كيلومترات، يتقدمه الملك سقنن رع وينتهى بالملك رمسيس التاسع، في احتفال عالمي على طول الموكب اشتمل على مراسم فرعونية عديدة واجواء احتفالية، وسط تزين ميدان التحرير بالمسلة الفرعونية التى تم جلبها من مدينة الأقصر .

كما افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي آنذاك القاعة المركزية في المتحف القومي للحضارة المصرية، والتى تشتمل حوالى 1600 قطعة أثرية نادرة من الحضارة المصرية القديمة وعصور ما قبل التاريخ، بالإضافة إلى الآثار اليونيانية والقبطية والإسلامية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك