تستمع الآن

وزير الآثار يكشف تفاصيل التحضير لنقل مركب خوفو للمتحف الكبير

الإثنين - ١٢ يوليو ٢٠٢١

كشف الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، عن تفاصيل التحضير لعملية نقل مركب خوفو من منطقة الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير.

وأوضح في تصريحات للإعلامي عمرو أديب في برنامج «الحكاية»، إنهم يحضرون لعملية النقل منذ سنة ونصف حتى الآن واصفًا إياها بأنها «عملية جراحية دقيقة»، معبرًا عن فخره بفريق العمل.

وأوضح أهمية المركب كونها أقدم أثر عضوي خشبي في العالم، مشيرًا إلى أنه سيتم نقلها كقطعة واحدة دون فكها لأجزاء للحفاظ عليها.

وأكد أن حفل افتتاح المتحف الكبير ما زال لم يتحدد بعد حتى تتضح الأوضاع حول العالم فيما يخص فيروس كورونا حتى يخرج الحفل بشكله المطلوب.

كما كشف عن حدث أثري ضخم آخر يتم التحضير له حاليًا وسيكون في مدينة الأقصر، مؤكدًا أنه يضاهي ما حدث في موكب المومياوات الملكية.

ويعد مركب خوفو، من أهم اكتشافات القرن العشرين، حيث أعلن المهندس كمال الملاخ عن اكتشافه فى 26 مايو عام 1954م، واكتشف حفرتين لمراكب الملك خوفو والتى سميت بمركب الشمس والتى عثر عليها فى الجهة الجنوبية للهرم الأكبر، وعمل كمال الملاخ وأحمد يوسف على اكتشاف وترميم وإعادة تركيب المركب الأولى، والتى خرجت إلى النور بعد أن مكثت فى باطن الأرض ما يقرب من 5000 سنة، والتى تعرف بمركب الشمس وتعرض حاليا فى المتحف الخاص بها الذى افتتح عام 1982م.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك