تستمع الآن

لايف كوتش لـ«حياتك صح»: هذه طرق التعامل مع الابن الكتوم

الثلاثاء - ١٣ يوليو ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله، في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم»، خبيرة العلاقات واللايف كوتش إسراء زكي.

وفرّقت إسراء زكي بين الطبيب النفسي واللايف كوتش، موضحة أن الأول يعالجة أمراض بأعراض معينة، بينما اللايف كوتش يساعد الشخص على الوصول لهدف ما، لأنه أحيانًا يحتاج الشخص لـ”الفضفضة” بشكل صحي دون الحكم عليه وفي النهاية هو من يخرج الحلول بنفسه، وليس اللايف كوتش نفسه.

وأشارت إلى أن هذا المجال ينقسم لتخصصات فمنهم من يختص بحالات الأهل، وهناك يختص بالمراهقين، وهناك للموظفين في الأعمال المختلفة، وهناك من يختصون بالحياة العملية وكيفية تحديد مجال العمل من البداية.

وأشارت خبيرة العلاقات إسراء زكي، إلى أن هناك حالات للتعامل مع المراهقين يكون فيها الأهل هم المتخوفون بينما المراهق متحمس للجلسات، وهناك على العكس من ذلك، مضيفة أن التخوف الأكبر بالنسبة للمراهق يكون: هل سيعرف أهلي ما سأقوله في الجلسة؟، وهنا يجب التوضيح له أنهم لن يعرفوا شيئًا سوى ما هو ضروري ومهم أن يعرفوه مثل حالات الميل للانتحار مثلا.

اللايف كوتش إسراء زكي
اللايف كوتش إسراء زكي مع جيهان عبد الله

الابن الكتوم

وعن التعامل مع “الابن الكتوم”، قالت لـ”حياتك صح” إن هناك فرق بين من هو كتوم ومن يخفي شيئًا وهذا يأتي من معرفة الأهل لطفلهم منذ الصغر، وفي حالة كون هذا طبعٌ فيه، فيجب إنشاء علاقة من التواصل معه دون الضغط عليه للتحدث، وتدريجيًا سيأتي هو ليخبر الأهل بأحواله، وكلما بدأت تلك العلاقة مبكرًا كانت النتيجة أفضل.

وتابعت إسراء زكي: “كل شخص في شخصيته 9 جوانب، لكن يكون هناك جانب غالب على الآخرين ويكون هو الظاهر، وهذه الجوانب هي: «السعي للكمال – السعي للتواصل – السعي للظهور – السعي للاختلاف – السعي للانفصال – الشعور بالأمان – الشعور بالانطلاق والحيوية – الشعور بالقوة – الشعور بالسلام».


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك