تستمع الآن

«ريش».. أول فيلم مصري يفوز بجائزة أسبوع النقاد في مهرجان كان

الأربعاء - ١٤ يوليو ٢٠٢١

فاز الفيلم المصري «ريش» بالجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد ضمن الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي الدولي، مساء الأربعاء.

ويعد الفيلم هو أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة، وهنّأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مخرج العمل عمر الزهيري بالفوز، واصفًا الجائزة بأنها «إنجاز كبير للسينما المصرية».

فيلم ريش
مخرج الفيلم عمر الزهيري خلال إعلان فوزه.

 وطرحت الشركة المنتجة للفيلم المصري «ريش» التريلر الرسمي بالتزامن مع العرض العالمي الأول له ضمن مسابقة أسبوع النقاد الدولي بمهرجان كان.

فيلم «ريش» هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عام.

ويقدم الفيلم قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه. ذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، الزوج الذي كان يدير كل تفاصيل حياة هذه الأسرة، هذا التحول العنيف يجبر هذه الزوجة الخاملة على تحمل المسؤولية بحثاً عن حلول للأزمة واستعادة الزوج، وتحاول النجاة بما تبقى من أسرتها الصغيرة، وخلال هذه الأيام الصعبة تمر الزوجة بتغيرٍ قاسٍ وعبثي.

وكان صناع الفيلم طرحوا البوستر الرسمي له قبل أيام أيضًا، وتصدرته دجاجة بنصفها السفلي حيث ظهرت قدميها مع النصف السفلي لجسمها المغطى بالريش.

وينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان كان 24 فيلما، من بينهم فيلم الافتتاح Annette والفيلم الجزائري «علّي صورتك» وذلك إضافة إلى 22 فيلما لتكتمل المنافسة بينهم على السعفة الذهبية للمهرجان واحدة من أرفع جوائز السينما العالمية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك