تستمع الآن

تفاصيل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح كورونا محليًا.. والكشف عن الصور الأولى

الإثنين - ٠٥ يوليو ٢٠٢١

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، السعي لتأمين أكبر حجم من اللقاحات للمواطنين في مصر، موضحا أن الحكومة طرقت كل الأبواب واعتمدت كل اللقاحات التي أقرتها منظمة الصحة العالمية كما تعاقدت مع كل الجهات التي يمكن التعاقد معها لتوفير اللقاح.

وأشار خلال مؤتمر صحفي للكشف عن مراحل إنتاج أول مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المصنع محلياً باسم “فاكسيرا ـ سينوفاك.. صنع في مصر”، إلى أن الحكومة لمست خلال الفترة الماضية، تأخر بعض الشركات التي تم التعاقد معها في توريد الكميات المتعاقد عليها من اللقاحات في التوقيتات المحددة، وذلك كنتيجة للضغط والطلب العالمي الكبير على اللقاحات، مؤكداً: “لهذا السبب تولد منذ اللحظة الأولى قرار امتلاك القدرة كي لا نكون تحت رحمة السوق العالمي، وجاءت توجيهات الرئيس السيسي بحتمية التصنيع المحلي للقاح في مصر”.

وقال: “نشهد اليوم المراحل الأولى لإنتاج اللقاح، وتم حتى الآن إنتاج نحو مليون جرعة، حيث تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع إلى نحو 300 ألف جرعة في الوردية الواحدة كل يوم”، لافتاً إلى أنه إذا توافرت كميات أكبر من المواد الخام يمكن للمصنع العمل بورديتين كل يوم لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 600 ألف جرعة يومياً.

ونوه بالتعاقد على تصنيع 40 مليون جرعة حتى نهاية العام، مشددا على أن مصر طلبت مضاعفة هذه الكمية إلى 80 مليون جرعة بنهاية العام، تكفي لمنح اللقاح لـ 40 مليون مواطن من اللقاح المنتج في مصر.

وقال: “ليس من المنتظر أن يختفي فى القريب العاجل، وهو ما دعا الدولة إلى العمل على امتلاك القدرة على تصنيع مثل هذه اللقاحات المضادة له لانه من المتوقع أن يكون هناك تطعيم سنوى للمواطنين خلال الفترات القادمة، وذلك بما يؤمن ويقي من الاصابة بهذا الفيروس”.

الانتهاء من إنتاج 2 مليون جرعة خلال أيام

كما تفقد رئيس الوزراء مراحل التصنيع وحفظ العينات بخط إنتاج لقاح فيروس كورونا، حيث استمع إلى شرح من وزيرة الصحةالتي أكدت أنه سيتم خلال أيام الانتهاء من إنتاج 2 مليون جرعة، حيث إن أول مجموعة من اللقاحات تم إنتاجها تمر بمراحل 11 اختباراً لمدى 6 أسابيع، ثم التصنيع ويليه دراسات الثبات ثم يتم تداولها، وما يليها من كميات لا تمر بدراسات الثبات.

كما أكدت الوزيرة على أن مصر تعد من أوائل الدول في العالم التي اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا ” بفضل خبراتها وقدراتها الوطنية، والدعم القوي من جانب القيادة السياسية، حيث بدأ التواصل والتنسيق المستمر مع الجانب الصيني منذ شهر يونيو من العام الماضي.

وتم التنويه إلى أن مصر حصلت على 10 ملايين جرعة من اللقاحات حتى الآن، وخلال أيام ستتسلم شحنات من المواد الخام لإنتاج حوالي 7.5 مليون جرعة، وبنهاية الشهر سوف تنتج حوالي 10 ملايين جرعة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك