تستمع الآن

المخرج عادل أديب يحكي كواليس «ليلة البيبي دول»: والدي ناقش معي تفاصيله النهائية على سرير الموت

الأحد - ١١ يوليو ٢٠٢١

استضاف الإعلامي يوسف الحسيني، في حلقة، يوم الأحد، من «حروف الجر» على «نجوم إف.إم»، المخرج عادل أديب.

وقال المخرج عادل أديب إن والده الكاتب والسيناريست عبد الحي أديب حذره من العمل في الفن لأنه عمل غير مستقر، ساردًا كيف كان يرى والده يعدل سيناريوهات لآخرين وينفذ سيناريوهات بالهاتف ولا يتلقى مقابلها سوى بعد التنفيذ وقت النكسة في موجة الأفلام اللبنانية، وكل هذا كي يوفر للأسرة معيشتها.

وتحدث المخرج عادل أديب عن حلمه بتقديم أعمال استعراضية وموسيقية، مشيرًا إلى أن أكثر من 1250 أوبريتا غنائيا موجودة في الإذاعة المصرية للموسيقار الراحل محمد حسن الشجاعي كان يغني فيهم عبد الحليم حافظ ونجاة ومعظم مطربين في مصر خلال تلك الفترة.

وأضاف أنه يتمنى إخراج هذه الكنوز وإعادة تقديمها بشكل عصري إما على شكل عروض عرائس أو أعمال ثلاثية الأبعاد.

وتحدث عن تفاصيل التحضير لفيلم «ليلة البيبي دول» من إخراجه وكتابة والده الراحل عبد الحي أديب حيث كان آخر أفلامه.

وقال إن الفكرة بدأت بحديث بينها عن التطور في العالم وثورة الاتصالات، وبدأوا يفكرون في حبكة للفيلم، حتى توصل والده لفكرة زوج وزوجة يحاولان الإنجاب في ظل الصراعات بين الشرق والغرب وكانت تلك الفكرة البسيطة التي سيناقش بها الأفكار الأصعب في الفيلم.

وأوضح أن والده استمر في كتابة الفيلم وكان يناقشه في كل مشاهد ينتهي منها، حتى انتهى من الفيلم في مرضه الأخير، لدرجة أنه ناقش معه التفاصيل النهائية على سرير الموت، ثم رحل، قائلًا إن وصية والده بالفيلم هونت عليه الوفاة «ما حزنتش على أبويا غير لما خلصت الفيلم».

“ليلة البيبي دول” من إخراج عادل أديب، وتأليف عبد الحي أديب، ومن بطولة محمود عبد العزيز، ونور الشريف، ومحمود حميدة، وليلى علوي، وجمال سليمان، وسلاف فواخرجي.

وأشار: “هناك موضوعات كثيرة قد نظل نقولها للصباح ولا ننفذها على الشاشة، حتى جئت وقررت عمل كتاب (قلوب الضالين في طوائف الحشاشين)، والمخرج الكبير هشتكوك عنده أعمال لم يخرجها ونزلها في كتاب وعجبتني الفكرة جدا، وجاء صديق لنا ناصر عبدالرحمن ونزل سيناريوهاته كتب وعجبتني الفكرة أيضا، وقلت الأفكار كالأحلام لا تموت، وقررت كتابتها لأنها أخذت مني معلومات ومجهود كثيرة جدا لكي أصل لها، وحاولت أنزل بالمستوى لتصل لأقرب الناس وتصل لهم بسهولة بكل الأشكال الممكنة لكي تصل للناس بشكل سهل، حتى وصل لقلوب الضالين وهذا معنى مهم في القرآن وتحدثت عن آية قرآنية مهمة وستجدها في صدر الكتاب، وكل طائفة فيها اليمين واليسار ولكي نفهم الحكاية جاية منين ولا نأتي من الآخر أقول لك تعالى من الأول الحكاية عاملة إزاي واشتغلت على الحشاشين من الأول في 4 أجزاء بها حب وتشويق وخداع ومغامرة لشخصية، وفيه مثلا وثائق للرهبان أيام دخول عمرو بن العاص، ونفس الشيء مع صلاح الدين الأيوبي”.

وأبرز أديب: “عايز يكون لي إرث والناس تستشهد به وهذه زكاتي في الحياة والناس لا تنظر لفكرة أنك ستموت فجأة ولن يكون لديك صلة، وما زلت حتى يومنا هذا الناس تقول لي الله يرحم الأستاذ والدك واحشنا وهذه كلمة كافية لي، والدي لما مات وجدت جوابات يقولون لي أبوك كان فاتح بيتنا ونحن لا نعرف، لما أشتغل فيه أجر طبعا ولكن الملعومة من عندي ليست بأجر ولكي أكون فنان لازم أكون إنسان وربنا خلقنا واصطفانا بعقلنا لكي نعمل الخير، والخير إني أقول ملعومة أو أساعد أو معلومة قد تفيد الآخرين، واشتغلت في دول عربية كثيرة مثل الجزائر والعراق، وأنا مش أجري ولا أخرج فقط ولكن أنا فنان ولي مليون طريقة للتعبير”.

وشدد: “وأقول للناس لا تخافوا من سد النهضة لديكم جيش قوي وإدارة وطنية وناس تثق فيها وثقوا وأنتوا مغمضين وقفوا اسندوهم، ولا تشعرون بالشك والأخرين يريدون أن تشكوا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك