تستمع الآن

المالية: هدفنا تسليم 4 آلاف سيارة ضمن مبادرة إحلال المركبات بنهاية يوليو

الإثنين - ٠٥ يوليو ٢٠٢١

كشف أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم المبادرة الرئاسية لـ إحلال المركبات بوزارة المالية، أن المبادرة أطلقت في يناير الماضي للسيارات الملاكي والأجرة، إلا أنه تم إرجاء مشاركة الميكروباصات في المبادرة إلى شهر يوليو.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحياة»، مساء الاثنين، أن إطلاق مبادرة إحلال الميكروباصات تبدأ في الأسبوع المقبل بعد تعديل بعض الأمور الفنية على الموقع الإلكتروني للمبادرة، ليتيح للمتقدم اختيار السيارة الميكروباص التي يرغب بشرائها وإضافة البيانات المطلوبة.

وذكر أن شروط الاستعلام الائتماني واحدة في كل البنوك وهي التي يقيس من خلالها البنك قدرة المتقدم على سداد أقساط السيارة وإعطاء القرض له، ذاكرًا أن بعض البنوك تكون متحفظة في شروطها والبعض الآخر يقدم خدمة الإقراض ببنود ميسرة.

وأشار إلى تواصل المسؤولين عن المبادرة مع البنوك باستمرار لبحث جميع الشكاوى التي ترد لهم فيما يتعلق بالحصول على القروض، متابعًا: «بعض البنوك لو في شخص طالع على المعاش بعد فترة بيبحثوا هل هيغطي مرتبه حاليا القرض وكذلك مرتبه بعد المعاش لأنه ربما يكون أقل مالم يكن عنده مصادر دخل أخرى فيرفض وبنك تاني يتساهل لو قدمت حاجة تقول إن لديك قدرة على السداد بعد المعاش ويستكمل له الإجراءات».

وأكد أن مبادرة إحلال المركبات تضع شرط حظر بيع الميكروباص إلا بعد سداد كامل الدين، مشيرًا إلى مشاركة نحو 31 بنكًا في المبادرة للتيسير على المواطنين.

وأوضح أن مبادرة إحلال المركبات مدتها 3 سنوات ومضى منها 6 أشهر حتى الآن، أي أنها ما زالت تستقبل الطلبات حتى العامين ونصف المقبلين، لافتًا إلى تسليم نحو 2400 سيارة بنهاية شهر يونيو الماضي.

ولفت إلى استهداف المبادرة لزيادة عدد السيارات خلال شهر يوليو الجاري بنحو 1500 إلى ألفين سيارة ليصبح الإجمالي نحو 4 آلاف سيارة بنهاية الشهر، مؤكدًا أن الزيادة في أسعار السيارات بالمبادرة مرتبطة بالموديلات الجديدة لعام 2022 والتي أطلقتها الشركات لنفاذ الموديلات القديمة لها.

وشدد أن نسبة الزيادة في أسعار السيارات الجديدة تتراوح من 1.5% إلى 3% أي بنحو 3 آلاف إلى 5 آلاف جنيه في سعر السيارة الواحدة، وذلك وفقًا لنوع وطراز السيارة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك