تستمع الآن

التوليفة| أحمد مراد: «رشدي أباظة يصنف كأحد مجانين الفن»

الخميس - ٢٩ يوليو ٢٠٢١

تحدث الروائي أحمد مراد خلال برنامج “التوليفة” على “نجوم إف إم”، عن ذكرى ميلاد أو وفاة أشهر عمالقة السينما والأدب خلال شهر يوليو، حيث يضم هذا الشهر العديد من الأسماء ذات الثقل الفني التي قدمت لمصر وللوطن العربي تاريخًا ضخمًا من الفن.

وأشار أحمد مراد عبر إلى أن من بين نجوم الفن سواء الفنانين أو كتاب السيناريو هم: أسامة أنور عكاشة، ورشدي أباظة، وفريد شوقي.

رشدي أباظة

وتطرق مراد إلى حياة الفنان رشدي أباظة الذي توفي في 27 يوليو 1980، مشيرا إلى أنه ولد لأب مصري وكان يعمل ضابط شرطة، وينتمي لعائلة “الأباظية”.

وأوضح أن رشدي أباظة والدته كانت إيطالية لذا عندما انفصلت عن والده، عاش معها لمدة 5 سنوات في المنصورة مع الجالية الإيطالية، ثم انتقل للعيش في القاهرة.

وتابع: “عاش تمزق وتناقض بين الحياة الإيطالية وبين عائلة والده والبيئة المصرية، حيث طلب من والداه أن يلتحق بإحدى المدارس الداخلية في الإسكندرية، حيث تربى تحت يد والدته وكان لديه الكثير من الأفكار”.

وأكد أن رشدي أباظة لم ينجح في أول ظهور سينمائي له كضيف شريف قبل أن ينفجر فنيًا بعد ذلك، مشيرا إلى أنه قدم للفن أكثر من 150 فيلمًا.

وأضاف: “تزوج أكثر من مرة منها: تحية كاريوكا وسامية جمال وصباح ونبيلة أباظة، واشترك في فيلم عالمي، وكان أحد مجانين الفن”.

بشير الديك

وأشار إلى أن الكاتب والسيناريست بشير الديك ولد في 27 يوليو عام 1944 بمحافظة دمياط، منوهًا بأنه كتب العديد من القصص حتى جاءت فرصته في السينما.

وأكد أحمد مراد إلى أن بشير الديك كان يدرس التجارة في جامعة القاهرة، ثم مسيرته في الأدب بدأت من خلال الكتابة.

وأوضح أنه التحم وتعاون مع المخرج عاطف الطيب، وقدما عدة أعمال ناجحة، من بينها: ناجي العلي، وضد الحكومة، وانتهاءً بليلة ساخنة، كما قدم مع محمد خان “موعد على العشاء”، و”الحريف” للزعيم عادل إمام، كما أخرج: الطوفان وسكة سفر.

أسامة انور عكاشة

كما تطرق أحمد مراد إلى مسيرة الكاتب أسامة أنور عكاشة الذي ولد في 27 يوليو 1941، مشيرا إلى أنه درس الأدب وعلم النفس والاجتماع وحصل على الليسانس، ثم عمل أخصائي اجتماعي في جامعة الأزهر، موضحًا أنه منذ عام 1982 تفرغ للكتابة.

وتابع: “أنور عكاشة أسس لما يسمى (أدب التليفزيون)، وهو عبارة عن موضوع داخل إطار من المسلسلات القوية التي أثبتت قوتها الآن وليس في الزمن القديم”، منوهًا بأنه طرح عدد من الأعمال الأدبية الكبيرة وكتب 15 سهرة درامية وهي عبارة عن عمل فني تليفزيوني قصير.

ونوه أحمد مراد بأن أسامة أنور عكاشة كتب الكثير من المقالات، كما أنه كان مهتمًا بمنطقة السياسة.

فريد شوقي

فيما أكد أن الفنان الكبير فريد شوقي تربى في حي الحلمية وولد في السيدة زينب، وقدم 380 عملا فنيًا، وكان مولعا بكرة القدم، وأطلق عليه عدة ألقاب مهمة، من بينها: أبو البنات وملك الترسو.

وأشار مراد إلى أن فريد شوقي كتب 28 فيلما، بالإضافة إلى تقديم عدة أعمال فنية في تركيا وأفلام مهمة مدبلجة وصلت إلى 15 عملا فنيًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك