تستمع الآن

نصائح لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة.. والمدة اللازمة للحصول على أفضل نتيجة

الثلاثاء - ٠١ يونيو ٢٠٢١

استضافت جيهان عبد الله في حلقة اليوم من «حياتك صح» على «نجوم إف.إم» د. محمد هاشم، استشاري طب وتجميل الأسنان.

وقال د. محمد هاشم إن من أشهر الأمراض حول العالم هو تسوس الأسنان ولا يوجد أحد لم يصب به، لكن يكثر انتشار المعلومات الخاطئة حوله.

وأوضح أن الأسنان عبارة عن نسيج صلب من الكالسيوم، بينما يحتوي اللعاب الفموي على بكتيريا تسبب التسوس من خلال التفاعل مع بقايا الطعام في الفن والتي تكون نوع من الأحماض التي تسبب التسوس.

وأضاف أن غسل الأسنان يجب أن يتم مرتين يوميًا لعدم السماح لبكتيريا اللعاب بفرز الأحماض المسببة لتسوس الأسنان، مشيرًا إلى طريقتين لغسل الأسنان، الأولى تحريك الفرشاة من اللثة للأسنان وليس في الاتجاهين، والثانية بغلق الفم على الفرشاة وتحريكها دائريًا، مؤكدًا أن الأهم هو الوقت المأخوذ في كل مرة نغسل فيها أسناننا، فالأصح أن تكون المدة دقيقتين متواصلتين.

محمد هاشم

وأكد استشاري طب وتجميل الأسنان أهمية تنظيف الضروس بالخيط لمرة واحدة على الأقل يوميًا للوصول إلفى الأجزاء التي لا تصل إليها الفرشاة والتي تكون أكثر عرضة للتسوس.

وأوضح أن الجنين لا يسحب الكالسيوم من أسنان الأم الحامل، لكن ما يحدث أنه خلال الحمل تقل مناعة الأم ما يعطي فرصة أكبر لبكتيريا اللعاب للتأثير على الأسنان.

وقال إن أول خطوات زراعة الأسنان هو معرفة التاريخ المرضي وعادات المريض، لأنه مثلًا إذا كان مصابًا بأمراض القلب ويتناول أدوية للسيولة فيستحيل معها الجراحة لزراعة الأسنان.

وتابع أن مرضى السكر أيضًا يصعب مع زيادة نسبة السكر لديهم عمل الزراعة، كما أن المدخنين أيضًا لا يمكن لهم الزراعة بشكل سليم لتأثير النيكوتين على سريان الدم وبالتالي تأثيره على ثبات الزرعة، لذا يتم وقف التدخين أو الاعتماد على طرق التدخين بنيكوتين أقل وقت الزراعة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك