تستمع الآن

طلاب «هندسة المنصورة» ينجحون في تجربة نظارة ذكية للمكفوفين

الثلاثاء - ١٥ يونيو ٢٠٢١

نجح طلاب من كلية الهندسة بجامعة المنصورة في أول تجربة عملية للنظارة «سند» للمكفوفين التي ابتكروها، بعد تجربتها مع أحد الشباب من ذوي الإعاقة البصرية بمركز تأهيل المعاقين بالجامعة.

وابتكر الطلاب النظارة «سند» لمساعدة المكفوفين للاندماج بالمجتمع واكتشاف البيئة المحيطة ، حيث أوضح الطلاب أن النظارة تساعد على تحليل البيئة والعوائق المحيطة بالكفيف وإخباره بما حوله في سماعات يرتديها، بالإضافة للتعرف على وجوه الأشخاص المقربين بالكفيف وأصدقائه عند مقابلتهم في أي وقت وإخباره بأسمائهم ويتم إضافة أشخاص جدد يعرفهم الكفيف من خلال مساعد شخصي بأوامر صوتية، كما تتمكن النظارة «سند» من قراءة الكتب والنصوص والرسائل التي يريد الكفيف أن تتم قراءتها له من خلال استخدام المساعد الشخصي الموجود في النضارة.

كما تساعد النظارة «سند» في حماية الكفيف من التعرض لحالات السرقة والنصب من خلال التعرف على العملات والأوراق المالية وإخباره بها من خلال السماعات حتى يكون على دراية بالأموال التي يمتلكها.

بالإضافة لتطبيق للهاتف الجوال (Android & IOS) يتم استخدامه من خلال أهل الكفيف يتم من خلاله تتبع الموقع الجغرافي للكفيف، والدخول في اتصال مباشر معه أو دردشة صوتية لسهولة التواصل معه.

وأشاد الطلاب أصحاب الهمم بالنظارة مؤكدين أنها سهلة الاستخدام وتوفر عليهم الكثير من المهام وفى التحركات بدون استخدام العصا المخصصة لهم والتي تسبب لهم الحرج أثناء التحرك في المجتمع.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك