تستمع الآن

رئيس الوزراء يتابع جهود توفير اللقاحات المضادة لـ«كورونا» وتصنيعها محليا

الأحد - ٢٧ يونيو ٢٠٢١

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الأحد، اجتماعًا لمتابعة جهود توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للمواطنين، ومستجدات تصنيع اللقاحات محليًا، بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية.

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع، بالإشارة إلى أن الدولة ماضية في جهودها لتوفير اللقاحات المضادة لـ”كورونا”، بالتزامن مع الخطط الرامية إلى تصنيع هذه اللقاحات محليًا من خلال الشركة القابضة “فاكسيرا”، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بوضع مخطط متكامل لتطوير الشركة ورفع قدراتها لتكون صرحًا صناعيًا إضافيًا على المستوى الوطني في المجال الطبي يضاهي كبرى الشركات والمصانع العالمية في هذا المجال.

وقال مدبولي: “الدولة المصرية لم تتوان عن اتباع أي مسار يمكن من خلاله توفير هذه اللقاحات لجميع المواطنين، كما أن الحكومة تسخر جميع الإمكانيات اللازمة للتصنيع محليًا، ولا سيما في ظل عدم كفاية اللقاحات المنتجة على المستوى العالمي لاحتياجات الدول المختلفة، وهو ما يتطلب من مسئولي هذا القطاع المتابعة اليومية لملف توفير اللقاحات، سواء من خلال التصنيع المحلي، أو من خلال ما يتم توفيره من الخارج”.

من ناحيتها، أوضحت وزيرة الصحة والسكان أن تقارير منظمة الصحة العالمية تُشير إلى قدرة مصر على تصنيع لقاحات فيروس كورونا محليًا من خلال مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، إلى جانب قدرتها على أن تصبح مركزًا متميزًا لإنتاج اللقاحات في المنطقة.

كما نوهت الدكتورة هالة زايد إلى أنه يتوافر حاليًا مواد خام تكفي لتصنيع 10 ملايين جرعة من اللقاح الصيني، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يصل إلينا مادة خام إضافية تكون كافية لتصنيع 7.5 مليون جرعة في غضون الأسبوعين المقبلين.

كما أكدت وزيرة الصحة والسكان أن هناك تعاونا كاملا مع هيئة الدواء المصرية في هذا الملف، ولدينا كفاءات وطنية، سواء في هيئة الدواء المصرية، أو في الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، وفي هذا السياق استعرضت الوزيرة خطة التوريد المرسلة ضمن آلية “كوفاكس” العالمية لتوزيع اللقاحات، مشيرة إلى أن شهر يوليو من المقرر أن يشهد توريد 1.9 مليون جرعة من “كوفاكس”.​


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك