تستمع الآن

دراسة تكشف عن فوائد غير متوقعة لـ الاستيقاظ مبكرًا بساعة عن المعتاد

الإثنين - ١٤ يونيو ٢٠٢١

توصلت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أن الاستيقاظ بساعة أبكر من المعتاد يقلل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب.

وأشارت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعتي “كولورادو بولدر وهارفرد” ومعهد “برود” للطب الحيوي، إلى أن الشخص الذي يتمكن من ضبط ساعة الاستيقاظ لديه، الخطر سينخفض بنسبة 23% لديه.

وشددت الدراسة الأمريكية على أن كل ساعة استيقاظ أبكر من المعتاد تكون الفائدة فيها أكبر.

ونظر الباحثون في بيانات 840 ألف شخص من شركة اختبار الحمض النووي وقاعدة البيانات الطبية والحيوية ببريطانيا، كما استعانت الدراسة ببيانات 450 ألف شخص في البنك الحيوي ببريطانيا.

ووجدت الدراسة أن الاستيقاظ مبكرا بساعة واحدة قلل خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 23 بالمئة.

وقالت إحدى المشاركات في الدراسة: “هناك بعض التفسيرات المعقولة لوجود ارتباط بين الساعة البيولوجية واضطراب النوم”، وفقًا لـ”سكاي نيوز”.

وتابعت: “الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا يتوافقون بشكل أفضل مع جداول العمل والراحة النموذجية، أما أولئك الذين ينامون في وقت متأخر للغاية مثل منتصف الليل أو الفجر فيجدون صعوبة في ذلك”.

وأكدت أنه من جهة الناحية الفسيولوجية، فإن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا يتعرضون أيضًا للضوء بشكل أكبر وفي وقت مبكر ما قد يؤثر على صحتهم بشكل إيجابي.

وتؤكد: “الضوء أحد العوامل الرئيسية التي يجب الانتباه إليها، لذا حاول أن تجعل أيامك مشرقة، ولتبحث عن عن قضاء وقت بالخارج، خاصة في الصباح”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك