تستمع الآن

تربو| رابطة تجار السيارات عن قرار نقل معارض السيارات: «يجب المساواة مع الأنشطة التجارية»

الخميس - ٠٣ يونيو ٢٠٢١

قال أسامة أبو المجد رئيس رابطة تجار السيارات، إن قرار نقل معارض السيارات المرخصة أو غير المرخصة إلى خارج الكتل السكانية، قرار في منتهى الخطورة، وتم دون دراسة جدية لحجم هذه التجارة.

وأشار أسامة أبو المجد خلال مداخلة ببرنامج “تربو” مع تامر بشير على “نجوم إف إم”، إلى أن حجم استثمارات معارض السيارات ضخم جدًا، مؤكدا: “يعمل في هذا المجال أكثر من 86 ألف عامل، وحجم الاستثمارات في مصر يزيد عن 48 مليار جنيه، ولدينا وكلاء وموزعين وتجار أعدادهم كبيرة”.

وتابع: “الموضوع بدأ بصدور قرار دوري من التنمية المحلية للمحافظين لنقل المعارض وهو قرار في منتهى الخطورة، وعلينا أن نوضح أرقاما مهمة للمشاهدين، يوجد 20 مصنعا للسيارات يصنعون 20 علامة تجارية منهم: شركة النصر، وحجم الاستثمارات ضخم جدا ويشتغل به أكثر من 86 ألف عاملا، وعندي أحد المعارض في بورسعيد لسه فاتح من أسبوعين ولديه ساحة عرض كبيرة بداخله ولكن المعرض تم تشميعه فهل يعقل هذا؟”.

وأضاف: “أقول لك مفاجأة، هل لك أن تتخيل أن القاهرة الكبرى لا يوجد بها ترخيص معارض سيارات منذ 27 سنة، وقالوا إن القرار الذي صدر بسبب الآثار السلبية لمعارض السيارات، ولكن بجانب المعرض مثلا هناك مطاعم بمداخن تلوث الهواء ويقف أمامها مئات السيارات فمن يسبب أثارًا سلبية؟”.

وشدد على ضرورة مساواة أصحاب معارض السيارات بباقي الأنشطة التجارية، مضيفا: “أرجوكم لو فيه قرار يخص تجار السيارات شاركونا فيه لأننا كلنا نريد صالح الوطن”.

حكاية نقل معارض السيارات

كانت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أصدرت كتابًا دوريًا رقم 1557 بتاريخ 13 أبريل 2021 بشأن مراجعة التأثيرات السلبية لتواجد معارض السيارات داخل المناطق السكنية خاصة مع تزايد مشكلة عدم توافر المساحات اللازمة لانتظار سيارات المواطنين.

وجاء ذلك بناء على التوجيهات الصادرة عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المتخصصة لدارسة قيام رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بتنفيذ الضوابط التى تحقق عدد السيارات التى يتم عرضها بكل معرض وفقًا لمساحته البنائية دون السماح بشغل الأرصفة وأماكن الانتظار المخصصة لسيارات السكان.

كما وجهت وزارة التنمية المحلية بعدم إصدار أى تصاريح بإقامة أى معارض سيارات جديدة داخل المناطق السكنية بالأحياء، مع تحديد مهلة لنقل المعارض بشكل كامل إلى خارجها، وخاطب المحافظون رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة موافاة الإدارة العامة للتحول الرقمى ونظم المعلومات بحصر شامل لجميع معارض السيارات المتواجدة فى كافة الأحياء والمدن السكنية، مع التنبيه على أصحاب المعارض بالالتزام بالمساحة البنائية المرخص بها لإنشاء معرض السيارات فقط، مع عدم السماح باستخدام الأرصفة نهائيًا.

وألزم المحافظون رؤساء الوحدات المحلية بعدم تجديد التراخيص المؤقتة لمعارض السيارات القائمة داخل الكتلة السكنية، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المعارض غير المرخصة ومنح المحافظون أصحاب المعارض المقامة داخل الكتل السكنية مهلة تصل إلى 6 أشهر لتوفيق الأوضاع، بعد أن كانت 3 أشهر فقط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك