تستمع الآن

قبل بدء تنفيذها على الدائري.. ما هي حافلات النقل السريع ومزاياها؟

الإثنين - ١٤ يونيو ٢٠٢١

كشف اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس هيئة الطرق والكباري، على أن وزارة النقل تخطط لعمل أتوبيس ترددي ينقل المواطنين على مستوى الدائري بالكامل كبديل عن الميكروباصات، لافتًا إلى أن المحطات الخاصة بهذا الأتوبيس ستكون عند التقاطعات الرئيسية.

وقال مصطفى، في تصريحات تليفزيونية، مساء الاثنين، إن الوزارة ستنفذ سلالم كهربائية عند المحطات الخاصة للأتوبيس، يستخدمها المواطن في النزول إلى الموقف المخصص لنقله إلى وجهته الرئيسية فيما بعد.

وأشار إلى أن وزارة النقل ستنفذ المحطات الرئيسية للأتوبيس الترددي على أعلى مستوى، معلنًا بدء تنفيذ المحطات على أرض الواقع، اعتبارًا من شهر أكتوبر المقبل.

وأكد رئيس الطرق والكباري أن الأتوبيس الترددي يقضي على العشوائية الرهيبة للميكروباصات على الدائري، وتنظم الأمر وتسيطر عليه بشكل جيد، قائلًا إن الأتوبيسات ستكون صديقة للبيئة.

ولفت إلى استمرار سير سيارات النقل على الطريق الدائري خلال المواعيد المحددة لها من 12 منتصف الليل وحتى الساعة 6 صباحًا، مؤكدًا أنه لن يسمح بسيرها على الطريق نهارًا.

ويعد الأتوبيس الترددي أو الـ«BRT» أحد البدائل التي تسعى الحكومة إلى تدشينها بعد منع فئة «الميكروباصات» من الوقوف أو السير على الطريق الدائري، وذلك بعد الانتهاء من تطويره.

ما هي حافلات النقل السريع «Brt»؟

هو نظام نقل ركاب سريع، يمتاز بالجودة العالية، من حيث راحة المستخدمين ومن حيث التكلفة، ظهر هذا النظام لأول مرة في في مدينة كوريتيبا بالبرازيل عام 1974، بعدها حققت تلك المنظومة نجاحا في عدد من العواصم العالمية وحازت رضا الركاب.

ويكمن سر نجاح منظومة النقل السريع «Brt» في قدرتها على التكيف مع الظروف الخاصة لكل مدينة، حيث نجدها تعمل في مدن ذات طبيعة متباينة في مختلف قارات العالم، ومن بين المدن التي تعتمد هذه المنظومة إسطنبول ومكسيكو سيتي وستراسبورج ونانت.

ما هي المزايا لحافلات النقل السريع «Brt»؟

تلك الحافلات بإمكانها تقديم خدمة جذابة وفعالة للجمهور، كما أنها تعتبر وسيلة اقتصادية مقارنة بغيرها من الوسائل التي تعمل لنقل الركاب داخل المدن الكبيرة كالقاهرة.

تزيد المسارات المخصصة لتحرك تلك الحافلات من تحركها بالسرعة المطلوبة عبر المدن ذات الطبيعة المزدحمة التي تعاني اختناقات مرورية.

يمتاز هذا النظام بأنه نظام نقل ذكي صديق للبيئة، يعتمد هذا النظام على تقنيات تقلل إلى حد كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، كما أن السعة الكبيرة لتلك الأتوبيسات ستقلل من الاعتماد على السيارات الشخصية التي تزيد بدورها من تلك الانبعاثات. بالإضافة إلى توفير الوسيلة للوقت المهدور في الطرق المزدحمة مع تخصيص مسارات مرورية له ومحطات ثابتة يحد من التوقف المتكرر وإضاعة الوقت.

تخضع الأتوبيسات المستخدمة في أنظمة النقل السريع إلى معايير موحدة، من حيث نظام القيادة وحجم وارتفاع أرضية للأتوبيس بالإضافة إلى تصميمها ليتلاءم مع طبيعة مهمتها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك