تستمع الآن

وزارة الأوقاف تطالب المواطنين بعدم اصطحاب الأطفال خلال صلاة العيد

الأربعاء - ١٢ مايو ٢٠٢١

شدد الدكتور عبدالله حسن المتحدث باسم وزارة الأوقاف، على أن صلاة العيد ستقام فى نفس المساجد التى تقام بها صلاة الجمعة، مع التشديد على عدم السماح بأداء صلاة العيد فى الساحات أو أماكن مفتوحة للحفاظ على الصحة العامة وإجراءات التباعد الاجتماعى، مطالبا من المواطنين عدم اصطحاب الأطفال أثناء صلاة عيد الفطر تنفيذا للإجراءات الاحترازية.

وأضاف المتحدث باسم وزارة الأوقاف، في تصريحات تليفزيونية، أن التكبيرات لن تزيد عن 7 دقائق، كما أن مدة خطبة العيد 10 دقائق، موضحا أنه تم التنبيه على العاملين بتنفيذ قرارات الوزارة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الأوقاف، إلى أن المصليات الخاصة بالسيدات التى تم فتحها فى شهر رمضان المبارك مسموح بها صلاة العيد، ولكن مع وجود واعظة معتمدة من وزارة الأوقاف أو مشرفة من قبل مديرية الأوقاف للإشراف على ضبط الإجراءات الاحترازية، لافتا إلى أن هناك ضرورة أن تتعاون الأسر مع الدولة وألا تأتى بأطفال خلال صلاة العيد، قائلا: نرجو من الجميع أن نتعاون في تطبيق أقصى درجات الإجراءات الاحترازية والرجاء أن يكون الأطفال فى بيوتهم وتكون الصلاة دون أطفال كى نساعد العاملين في الأوقاف على تطبيق الإجراءات الاحترازية.

ومن جانبه، شدد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على مديرية الأوقاف بالقاهرة، بالتأكيد على أئمة المساجد بضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، التي أصدرتها لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء، والخاصة بصلاة عيد الفطر المبارك، يوم الخميس.

كما شدد المحافظ، على عدم اصطحاب الأطفال خلال إقامة شعائر صلاة العيد والتعامل معها مثل صلاة الجمعة وبنفس الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذا الشأن، بالإضافة إلى مراعاة مسافة التباعد من قبل المواطنين والحرص على عدم التكدس وجلب المصلى الخاص بكل مصلٍ وارتداء الكمامات للجميع داخل المسجد، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

موعد صلاة العيد

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد حدد مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك، حيث ستكون في القاهرة والجيزة وشبين الكوم في الساعة الخامسة و28 دقيقة، بينما تكون في الإسكندرية والفيوم في الساعة الخامسة و31 دقيقة، وذلك طبقًا للحسابات الفلكية التي أجراها علماء المعهد.

وأشار المعهد في بيان أصدره، الثلاثاء، إلى أن طابا أول المواقع المصرية تأدية لصلاة عيد الفطر، حيث يحين موعدها في الساعة الخامسة و14 دقيقة، فيما تكون مدينة السلوم آخر مدن مصر تأدية للصلاة التي يحين موعدها في الخامسة و49 دقيقة.

وأضاف أن سكان مدينة بورسعيد سيؤدون الصلاة في الساعة الخامسة و21 دقيقة، فيما يحين موعد الصلاة في السويس والغردقة ودمياط في الساعة الخامسة و23 دقيقة، وفي العريش في الساعة الخامسة و16 دقيقة.

وكشفت حسابات المعهد عن موعد صلاة عيد الفطر في الطور والإسماعيلية وشلاتين في الساعة الخامسة و22 دقيقة، وفي سانت كاترين وشرم الشيخ وشلاتين في الساعة الخامسة و20 دقيقة، وفي دمنهور وقنا في الساعة الخامسة و29 دقيقة.

وأوضحت الحسابات أن صلاة عيد الفطر سيحل موعدها في الساعة الخامسة و27 دقيقة في كل من طنطا وبنها وكفر الشيخ، وفي الخامسة و25 دقيقة في المنصورة، وفي الساعة الخامسة و26 دقيقة في الزقازيق، وفي الساعة الخامسة و30 دقيقة في بني سويف، وفي الخامسة و33 دقيقة في المنيا وأسيوط، وفي سوهاج وأسوان في الخامسة و32 دقيقة.

ولفتت الحسابات إلى أن صلاة عيد الفطر في أبوسمبل والخارجة في الساعة الخامسة و40 دقيقة، وفي مرسى مطروح في الخامسة و41 دقيقة، ونوبيع في الساعة الخامسة و16 دقيقة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك