تستمع الآن

هل تختلف أسعار شرائح الكهرباء وفقًا لنوع العداد المستخدم؟.. الحكومة توضح

الأربعاء - ١٩ مايو ٢٠٢١

كشفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن حقيقة ما تردد بشأن اختلاف أسعار شرائح الكهرباء وفقًا لنوع العداد المستخدم، وذلك عبر المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي.

وأشار المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان إلى أنه تواصل مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بشأن ما تردد بهذا الأمر، حيث أكدت الوزارة أنه لا صحة لاختلاف أسعار شرائح الكهرباء وفقاً لنوع العداد المستخدم.

وأوضح الوزراء أن أسعار شرائح الكهرباء لا علاقة لها بنوع العدادات سواء كانت تقليدية أو مسبوقة الدفع، مُشددةً على اختلاف أسعار شرائح الكهرباء وفقًا للقطاع المستهلك، وليس باختلاف نوع العداد.

وكشف مجلس الوزراء عن اختلاف سعر الشريحة للقطاع المنزلي عن القطاع التجاري وكذلك القطاع الصناعي والمرافق العامة.

10.5 عداد كودي جديد

وتابعت: “وفي إطار الحرص على حساب القيمة الفعلية لاستهلاك المواطنين من الكهرباء، وحل أزمة القراءة الخاطئة للعدادات، يتم تنفيذ خطة لتحويل العدادات التقليدية إلى مسبقة الدفع وذكية، حيث تم تركيب حوالي 10.5 مليون عداد مسبق الدفع”.

ونوهت بنجاح برنامج القراءة الموحد الذي تعتمد عليه الوزارة لتسجيل قراءة العدادات التقليدية، في انخفاض مشاكل فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ، حيث قضى البرنامج على تسجيل القراءات الوهمية التي تعتمد مبدأ متوسط الاستهلاك.

كما كشفت عن العمل على رفع كفاءة الشبكة الكهربائية وتحسين مستوى الأداء، لضمان استقرار واستمرار التغذية الكهربائية طبقًا لمعايير الجودة وتقليل فترات انقطاع التيار ولمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك الطاقة الكهربائية والأحمال المتوقعة في أنماط الاستهلاك.

شرائح الكهرباء

نصائح للحد من قيمة الفاتورة الشهرية

كان جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك قد سرد عدد من السلوكيات الخاطئة من المواطنين في التعامل مع الكهرباء والتي تتسبب في ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء، مع نصائح عن طرق الاستخدام الأمثل للكهرباء.

وتأتي تلك السلوكيات الخاطئة كالتالي:

– تراكم الثلج في فريزر الثلاجة، حيث يفضل إزالة الثلج الزائد من الفريزر أو الديب فريزر حتى لا يرتفع استهلاك الطاقة ويزيد من قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء.

– فتح الثلاجة بشكل مستمر، فتكرار فتح باب الثلاجة يرفع استهلاك الطاقة لذا يفضل استخدام مبرد مياه أو كولمان للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة.

– ترك الأجهزة الإلكترونية موصلة بالكهرباء يعتبر تصرفا خاطئا لأنه يستهلك الطاقة حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة.

– ترك الإضاءة مفتوحة من أكثر التصرفات الخاطئة والتي تهدر من الطاقة الكهربائية، رغم أنه يمكن بكل سهولة إغلاق الأنوار من أجل توفير الكهرباء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك