تستمع الآن

مستشار الرئيس عن الجدل بشأن «الفطر الأسود»: «لا يوجد داعي للخضة والقلق»

الإثنين - ٢٤ مايو ٢٠٢١

تحدث الدكتور عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الطبية، عن الجدل المُثار والمخاوف التي انتشرت حول إصابة الفنان الراحل سمير غانم بالفطر الأسود بعد حديث شقيقه كتداعيات للإصابة بفيروس كورونا.

وقال تاج الدين، في تصريحات تليفزيونية: “الفطر الأسود شأنه شان الفطريات التي تصيب الإنسان مثل الفيروسات والبكتريا المختلفة”.

وشدد الدكتور عوض تاج الدين على أنه قام منذ سنوات مع فريق عمل بجامعة عين شمس بعمل أبحاث بشأن انتشار بعض أنواع الفطريات، مؤكداً أن الإصابة بالفطريات في مصر ليست منتشرة بشكل كبير لكن رغم ذلك هي موجودة بالفعل رغم عدم انتشارها وأدويتها موجودة ويتم استخدامها في بعض الحالات.

وأكد أن الإصابة بالفطريات بوجه عام موجودة في بعض حالات الإصابة بالأمراض المختلفة في 3 أحوال أولها بعض الحالات القابعة في الرعاية المركزة أو من يحصلون على مضادات حيوية لفترات طويلة أو من يحصل على جرعات “كورتيزون” لفترات طويلة أيضاً، بالإضافة لبعض مرضى الأورام وعلى الرغم من ذلك فإنها غير منتشرة إلا في إطار بعض الحالات التي تم ذكرها.

ووجه تاج الدين رسالة للمواطنين، قائلاً: “لا يوجد داعي للخضة والقلق لأن الإصابة بالفطريات أمر معروف لنا كأطباء جميعاً منذ سنوات طويلة سواء ما يخص الفطر الأسود أو غيره من أنواع الفطريات”، وأكد أن الفطر الأسود له علاقة بمضاعفات الكورونا وليس كأحد الأسباب المرتبطة به.

الفطر الأسود لم يظهر في مصر

كان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أشار إلى أنه تواصل مع وزارة الصحة، بشأن ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أكدت عدم صحة رصد أي سلالات جديدة من فيروس كورونا المتحور داخل مصر.

وأكدت الصحة، امتلاك مصر برنامج ترصد للأوبئة يختص بتتبع الأمراض الوبائية ومعدلات انتشارها، وفي حال ظهور أي مرض معدي أو سلالة جديدة للفيروس سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل معها.

ونوهت بحرص الوزارة على عمل تتبع جيني للفيروس خاصة للقادمين من الدول الموبوءة وبها تحورات جينية لمنع دخوله للبلاد، مع استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية وبحث أية إجراءات ضرورية لمواجهة انتشاره، مُناشدةً جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات التي تستهدف إثارة الذعر بينهم، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك