تستمع الآن

ترميم ورفع كفاءة قصر محمد علي باشا في شبرا الخيمة | صور

الإثنين - ٣١ مايو ٢٠٢١

كشف وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني، عن بدء ترميم ورفع كفاءة قصر محمد علي باشا في شبرا الخيمة، بهدف إعادة وضعه على قائمة المزارات السياحية والتاريخية في أقرب وقت.

وأوضح الوزير أن القصر يقع على مساحه 26 فدانا، وتم بناؤه عام 1808 واستمرت عملية البناء حتى عام 1821، وهو مكون من مبنى “كشك الجبلاية” الذي يتخذ شكل المستطيل ويتكون من طابق واحد، ومبنى قصر “الفسقية”.

وكشف عن ربط قصر محمد علي باشا بمرسى نيلي لنقل السائحين من وإلى القصر، وذلك عن طريق كوبري مشاة جار تنفيذه، مؤكدا البدء في الأعمال الإنشائية للمرسى النيلي وكوبري المشاة، ووصلت نسبة التنفيذ إلى أكثر من 60%.

قصر محمد علي

وأكد الانتهاء من ترميم مبنى كشك الجبلاية الذي تصل مساحته إلى 250 مترا، والتي شملت أعمال التوثيق المساحي، والمعماري، والفوتوغرافي للمبنى قبل وأثناء وبعد الترميم، إضافة إلى ترميم ومعالجة الأرضيات، والانتهاء من أعمال العزل للأسقف ومعالجة الأخشاب من الفطريات، ومعالجة شروخ النافذة بجميع حوائط المبنى.

وأعلن العناني الانتهاء من إعادة تركيب المجرى الرخامي والانتهاء من أعمال ترميم الزخارف الملونة بالدهانات بعد التوصل إلى الرسومات الأصلية، والانتهاء من فك جميع أجزاء الجزيرة الوسطى الرخامية وترميمها وإعادتها لمكانها الأصلي بعد عمل الوصلات والإمدادات الخاصة بالإضاءة.

فيما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مشروع الترميم لمتابعة سير الأعمال والموقف التنفيذي للمشروع، ورافقه الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية.

قصر محمد علي

كما تتضمن أعمال رفع كفاءة قصر “الفسقية” تنفيذ نافورات، وأعمال زراعات، وشبكات للري، والصرف، والتغذية، وأنظمة الحريق، كما تشمل الأسوار، وتبليط الأرضيات، وغرف الأمن، ومبنى التفتيش الأثري.

وأشار إلى أن الممشى السياحي، المؤدي إلى القصر، يتضمن أعمال بازارات، وغرف أمن وأمانات، والبرج المقابل لكوبرى المرسى النيلي، ومشايات.

قصر محمد علي

قصر محمد علي


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك