تستمع الآن

افتتاح متحفين للآثار المصرية بمطار القاهرة الدولي يضمان 363 قطعة أثرية

الأربعاء - ١٩ مايو ٢٠٢١

افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والطيار محمد منار وزير الطيران المدني، أمس الثلاثاء متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢)  ومبنى الركاب رقم (٣) في مطار القاهرة الدولي في ضوء الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف والذي يوافق يوم ١٨ مايو من كل عام.

ويعرض متحف المطار الجديد بمبنى الركاب رقم (٢) عدد ٣٠٤ قطعة أثرية على مساحة ١٠٠ متر مربع، تعكس اهتمام المصري القديم بالعالم الآخر كمحطة للحياة الأبدية، بالإضافة إلى إبراز السمات الفنية للعصور المصرية القديمة و الرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديث. كما يتضمن المتحف قطع تبرز كينونة مصر مهد للأديان السماوية التي اجتمعت تحت ظلالها في سلام و تناغم.

فيما تصل مساحة متحف مطار القاهرة الدولي بمبنى الركاب رقم (٣) إلى ١٥٠ متر مربع، بدلا من ٦٠ متر مربع، ويضم عدد ٥٩ قطعة أثرية تم انتقاؤها بعناية بواسطة اللجنة العليا للعرض المتحفي من مقتنيات مخازن المتحف المصري بالتحرير، والمتحف القبطي بمصر القديمة، ومتحف الفن الإسلامي بباب الخلق، ومتحف الأشمونين، وتعود لعصور الدولة القديمة والوسطى والحديثة، والعصر الروماني واليوناني. و من أهم القطع المعروضة تمثال للكاتب المصري من الأسرة الخامسة، وقطعتين من عصور ما قبل الأسرات ومجموعة من التماثيل للعصرين اليوناني والروماني، وتمثال الملكة حتشبسوت من الدولة الحديثة، وبعض القطع النادرة وأيقونات قبطية من القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى مجموعة من العملات والمصاحف والأطباق المزخرفة التي تعود للعصور الإسلامية المختلفة.

ومن أجل تشجيع المسافرين على زيارة هذين المتحفين تم تحديد تذاكر بأسعار زهيدة حيث بلغ سعر تذكرة دخول كل متحف ٣ دولار أو ٥٠ جنيهًا مصريا للزائر الأجنبي، و٢٥ جنيها مصريا للزائر المصري.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك