تستمع الآن

«نص الحكاية»| سعيد صالح.. دخل السجن مرتين وخرج ليصبح أكثر سعادة | فيديو

الخميس - ١٥ أبريل ٢٠٢١

كان الفنان الراحل سعيد صالح فنانا كوميديا من الطراز الأول، واستطاع أن يقدم فنًا مختلفًا عن جيله وأصبح أيقونة في التاريخ الفني المصري، إلا أنه يحمل “نص حكاية” مختلف لا يعرفه الكثيرون.

وتحدثت مريم أمين عبر برنامج “نص الحكاية” على “نجوم إف إم”، عن الفنان سعيد صالح، مشيرة إلى أنه استطاع بدءًا من “مدرسة المشاغبين” ومرورًا بـ”العيال كبرت” أن يقدم إفيهات عابرة للأزمان ومستمرة حتى الآن.

وأشارت إلى أن سعيد صالح قدم عقب “العيال كبرت” 40 مسرحية قدم فيها نجوم شبابا مثل الراحل علاء ولي الدين والفنان محمد رمضان.

كما تطرقت إلى الجانب الآخر في حياة “سعيد صالح” وهو تجربة السجن، منوهة بأنها دخل السجن مرتين.

سعيد صالح ويونس شلبي

وتابعت مريم أمين: “الراحل سجن مرتين، الأولى عام 1983 بسبب الخروج عن النص في إحدى المسرحيات وسجن 17 يومًا ثم خرج بعدها”.

وأوضحت أنه سجن للمرة الثانية عام 1996 بسبب مقولته الشهيرة، مشددة على أن تجربة السجن كانت أصعب تجربة بالنسبة له إلا أنها كانت الأفضل له.

وأضافت: “سعيد صالح قال إن تجربة السجن كانت أحلى فترة، والمساجين أفضل ناس قابلهم”، موضحة: “الراحل قال (كنت عارف في السجن أن ده قاتل وده حرامي وده مرتشي، إنما برة السجن معرفش مين عامل إيه).

وكشفت عن اقتراح الفنان الراحل بتحويل لافتة السجن من الخارج لتصبح بالداخل لسبب ما، قائلة: “أرى أن من بالخارج هم المساجين”.

سعيد صالح مع ابنته

كما كشفت مريم أمين عن تجربة سعيد صالح مع “عم يوسف”، مشيرة إلى أنه على الرغم من قضاء 18 عامًا داخل السجن إلا أنه كان مصدر طاقة إيجابية.

وأكدت: “سعيد صالح عرف معنى الرضا لأول مرة في حياته وأن سعادة الإنسان هو من يصنعها بيده، وتعلم حاجات جديدة مثل الشعور بالآخرين ومن حوله، خاصة عندما خدم المساجين المسنين وتخلص من عقدة الخوف من الأماكن المغلقة، كما تمكن من قراءة عددا كبيرا من دوواوين الشعر كما كتب قصائد منها واحدة شهيرة، وكانت أكثر فترة قرأ فيها في حياته”.

وأوضحت مريم أمين أن سعيد صالح تقرب من الله وحفظ جزءًا كبيرًا من القرآن، وتوجه للحج 14 مرة، وخرج من السجن شخص أكثر سعادة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك