تستمع الآن

موكب المومياوات الملكية.. متابعة لحظة بلحظة

السبت - ٠٣ أبريل ٢٠٢١

بدأت في السادسة والنصف مساء اليوم، مراسم موكب المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير، لتقطع قرابة 9 كيلومترات حتى منطقة الفسطاط لتستقر في المتحف القومي للحضارة المصرية، في حدث يشهده العالم أجمع.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: « بكل الفخر والاعتزاز أتطلع لاستقبال ملوك وملكات مصر بعد رحلتهم من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية. إن هذا المشهد المهيب لدليل جديد على عظمة هذا الشعب الحارس على هذه الحضارة الفريدة الممتدة في أعماق التاريخ. إنني أدعو كل المصريات والمصريين والعالم أجمع لمتابعة هذا الحدث الفريد، مستلهمين روح الأجداد العظام، الذين صانوا الوطن وصنعوا حضارة تفخر بها كل البشرية، لنكمل طريقنا الذي بدأناه.. طريق البناء والإنسانية».

وفي هذا التقرير، يرصد لكم موقع «نجوم إف.إم» لحظة بلحظة ما سيتم في الحدث الكبير موكب المومياوات الملكية فور انطلاقه:

مراسم الاحتفال أولًا بأول:

– وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى متحف الحضارة بالفسطاط، لافتتاحه.

– وزير السياحة والآثار د. خالد العناني يقدم التذكرة رقم واحد بالمتحف للرئيس السيسي ويصطحبه في جوله داخل قاعات المتحف.

– عرض الفيلم التسجيلي “تعالوا مصر” لوزارة السياحة والآثار بطولة الفنان خالد النبوي، عن أبرز عناصر الحضارة المصرية عبر كافة عصورها وحضاراتها الفرعونية القديمة واليهودية والمسيحية والإسلامية.

– كلمة د. خالد العناني، وزير السياحة الآثار، والذي أكد على ما تم خلال الفترة الماضية في ملف الآثار وهو فتح وتطوير أكثر من 20 متحف، وترميم أكتر من 100 موقع أثري، والتقدم في بناء المتحف الكبير، وأكثر من 80 بعثة أثرية مصرية أدت لاكتشافات هامة.

وتابع أنه ستتوالى الافتتاحات الكبيرة منها: الانتهاء من متحف عواصم مصر في العاصمة الجديدة، وقصر محمد علي في شبرا، وطريق الكباش في الأقصر، والمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، واحتفالية افتتاح المتحف المصري الكبير.

وأكد على أن حدث موكب المومياوات الملكية سيروج لمصر في العالم كله ويزيد الوعي الأثرى لدى أبناءنا المصريين، وتم تجهيز الـ22 مومياء بشكل علمي، حيث تصل إلى رحلتها الأخيرة بعد نقلها أكثر من مرة، أولها من أماكن دفنها إلى خبيئتين في أوقات الضعف في مصر القديمة، ثم بعد اكتشافها تم نقلها إلى بولاق ثم إلى قصر في الجيزة ثم إلى متحف التحرير وبعدها ضريح سعد زغلول ثم إلى المتحف المصري مرة أخرى.

– الكينج محمد منير يقدم أغنية خاصة بمناسبة الاحتفالية.

– كلمات نجوم الفن: يسرا من النيل، أحمد عز وهند صبري من الأهرامات، نيللي كريم وكريم عبد العزيز من معبد الدير البحري، أحمد حلمي من المتحف المصري الكبير، أحمد السقا من هرم سقارة، ومنى زكي من المتحف المصري بالتحرير.

– خروج المومياوات الـ22 على عرباتها الخاصة من المتحف المصري بالتحرير تتقدمها الفرق الاستعراضية بملابس فرعونية على عزف موسيقي حماسي.

موكب المومياوات الملكية موكب المومياوات الملكية موكب المومياوات الملكية

– وصول موكب المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة واستقباله بإطلاق 21 طلقة مدفع.

موكب المومياوات الملكية

موكب المومياوات الملكية

تتبّع مسار الموكب:

موكب المومياوات الملكية

النجوم المشاركين:

أبرزهم أحمد السقا – كريم عبد العزيز – أحمد عز – أحمد حلمي – منى زكي – هند صبري – يسرا  – محمد منير.

المومياوات الـ22:

أبرزها الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول ، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون.

تابع البث المباشر لـ موكب المومياوات الملكية


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك