تستمع الآن

«حلواني مصر»| حسن مصطفى.. قابل طه حسين في الابتدائية وناظر «مدرسة المشاغبين» لم يكن دوره

الخميس - ٢٢ أبريل ٢٠٢١

تحدث الإعلامي يوسف الحسيني في حلقة اليوم من «حلواني مصر» على «نجوم إف.إم» عن الفنان الراحل حسن مصطفى.

وُلد في 26 يونيو عام 1933 في حي باب الشعرية واسمه حسن مصطفى إسماعيل عبد الباسط الشريف، كان يتقن اللغة العربية وهو في المدرسة الابتدائية، وعندما زار طه حسين المدرسة وهو وزير المعارف في ذلك الوقت، تم اختيار الطالب حسن مصطفى لإلقاء خطاب الترحيب بعميد الأدب العربي طه حسين، وأعجب به جدًا وطلب مقابلته، وأثنى على إجادته وحبه للغة العربية وأهداه كتابه «الأيام».

كان مدرس اللغة العربية في المدرسة هو المشرف على فريق التمثيل، فضم حسن مصطفى إلى فريق التمثيل، وعندما أنهى المرحلة الثانوية انضم للمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1957 مع الفنانين حسن يوسف وعبد الرحمن أبو زهرة وزين العشماوي، ثم بدأ الالتحاق بفرق مسرحية مثل إسماعيل يس وأمين الهنيدي ومحمد عوض ومسرح التلفزيون، واشتهر بأدائه اللطيف بغض النظر عن طبيعة دوره.

قدم أدوار مميزة مثل «حسن مفتاح» في «سيدتي الجميلة» و«مخلوف أبو العزايم» في «حواء الساعة 12» و«فانتوماس» في «مطاردة غرامية» و«عويجة أفندي» في «أرض النفاق»، لكن النقلة الكبرى كانت في «مدرسة المشاغبين» التي كان دوره فيها «المدرس علام الملاواني» وكان الناظر هو عبد المنعم مدبولي، لكن الأخير اعتذر بسبب الخروج الكثير عن النص، فحل محله حسن مصطفى.

قدم بعدها «العيال كبرت» مع نفس فريق عمل «مدرسة المشاغبين» تقريبَا، لتصبح المسرحيتين من العروض الثابتة على التلفزيون حتى الآن.

توفي في 19 مايو 2015 بعد إصابته بأزمة قلبية حادة عن عمر 82 سنة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك