تستمع الآن

تامر كروان لـ«نجوم إف إم»: الموسيقى التصويرية جزء من الغزل الأساسي للعمل

الأربعاء - ٢١ أبريل ٢٠٢١

كشف المؤلف الموسيقي تامر كروان، والذي قدم الموسيقى التصويرية لـ3 أعمال ناجحة في رمضان الحالي، وهم (لعبة نيوتن) و(موسى) و(كل ما نفترق)، عن كواليس تقديمه التترات لهذه الأعمال.

وقال كروان، في حواره مع إنجي علي، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج «نجوم رمضان أقربلك»: «هدفي دائما أشعر أن شغلي يعمل تأثير داخل العمل الدرامي أو محبي المزيكا وهذا يكفيني وهذا المردود مريح لي، أنا بلعب مزيكا من وأنا عندي 3 سنوات وهي جزء كبير من حياتي، والنجاح بالطبع يشعرني بالسعادة».

وأضاف: «موسيقى الـ3 مسلسلات مختلفين بالطبع، وأنا لا أعمل موسيقى غير مرتبطة بالعمل وأهم حاجة تكون مرتبطة بالساق العام والشخصيات والطاقة الخارجة من المسلسل ككل، المهم ألا أفقد شخصيتي وكل ملحن له شخصيته وعاملة مثل بصمة اليدين وهي ما تميزه عن الآخر، طريق التأليف لكل مؤلف يكون له تفرد باستخدامه الأوركسترا والآلات المختلفة، مثلا لوحات فان جوغ لها عناصر معينة تفرقه عن بيكاسو وأمثاله، وموتسارت مختلف عن بيتهوفن، في الأساس بتأثر بمزيكا مصر، وأنا عندي حاليا 52 سنة ووعيت على أفلام أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وعبدالوهاب وكل هؤلاء العظماء، وأيضا بسمع جاز وروك وكلاسيك».

يسري نصر الله

وتابع: «الانطلاقة في الميديا كانت مع المخرج الكبير يسري نصر الله في فيلمي (المدينة) و(باب الشمس) وهو ما عرف الناس علي، وأنا أصلا كنت مونتير سنة 93، ثم سافرت إلى لندن وعدت وكنت أريد الدخول في عمل موسيقى وصديق مشترك عرفني عليه وبدأ بعمل مشهدين وكملنا وتوالت الأعمال معه».

دراسة الهندسة

وأردف: «أسرتي كانت تحب من البداية أن أدرس مزيكا ولكنها كانت بالنسبة لي موهبة وهواية ولم أخذ الأمر بجدية، ثم دخلت الجامعة الأمريكية ودرست هندسة وممكن بجانبها تدرس حاجة أخرى وقررت دراسة المزيكا، وكان فيه مدرس فلسفة قال جملة جعلت لمبة تنور داخلي بأن كل إنسان مخلوق على الأرض لحاجة يحب يعملها ومع إكمال دراستي في الهندسة كنت أسأل نفسي هل أعمل ما أحبه فعلا؟ وبدأت أدرس مزيكا وأزهق من الهندسة ودخلت في المونتاج واشتغلت في (بي بي سي) وبدأت أدخل عالم الميديا».

ما وظيفة الموسيقى التصويرية؟

وعن معنى الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية، أوضح تامر: «في سيكولوجية المشاهد ارتبطت الموسيقى بالفيلم مع السينما الصامتة، حتى لو الموضوع مش محتاج موسيقى فالناس ارتبطت بها في الأعمال الفنية، وبدأت تكون جزء من الغزل الأساسي الخاص للعمل، ودورها توجيه تغيير الدراما في العمل دون ما تكون حاجة مباشرة، لو البطل قال للبطلة بحبك فلازم المزيكا تدخل لتهيئ المشهد وتخدم عليه، وفيه ناس تبني أفلامها دون موسيقى ولكن حاجات أخرى تعوضها مثل تأثيرات بصرية مثلا، وفيه فارق بين عمل الموسيقى التصويرية للفيلم والمسلسل، وأنا أبدأ أؤلف لما أرى مشاهد بالفعل وأفهم مونتاج العمل ماشي إزاي وإيقاع الممثلين وهذا يؤثر علي، لكن لو اشتغلت على السيناريو فممكن أخرج بحاجة أخرى تماما».

واستطرد: «بحب أكثر عمل المزيكا للسينما لأن بحب أشتغل بالأسلوب السينمائي، لكن في المسلسلات بطريقة يلا نخلص بسرعة صعب أخلص مثل الأفلام، وبعمل تيمات طويلة جدا لكي يركبها المونتير على المشاهد، وفيها شق حلو أني أقدر أعمل تيمات حلوة شوية وأشبعها عكس الفيلم تيماته مختصرة».

«لعبة نيوتن»

وعن تتر مسلسل «لعبة نيوتن»، قال تامر كروان: «المسلسل به تعقيدات في الشخصيات رهيبة وكل ما كنت أجرب مزيكا لم تكن تعجبني وتامر محسن كل شوية يكلمني ويقول لي متأخرين ولكن هو واثق في، وفكرة المسلسل نابعة من التتابع في الأحداث».

مسلسل «موسى»

وعن مسلسل «موسى»، قال: «أنا دائما بحب أجلس مع المخرج وأحصل على معلومات كثيرة وأفهم احتياجه في المزيكا ودورها هنا هو نقلنا لهذا العالم، الأربعينيات وعالم الصعيد وبالتالي كنت عايز أخلق عالم يخص الصعيد دون أن تشعرين أنه صعيدي ومسجله بأوركسترا ومش شرقي وعملت توليفة معينة باستخدام الدفوف بعنف، والأوركسترا تدخل الإحساس الخاص بهذه الفترة من الإنجليز واحتلالهم والظلم على الناس، واستخدمت العود والناي والربابة في أوقات بسيطة، في النهاية بعمل موسيقى لكي تسند وتؤكد الدراما».

وعن الفارق بين التلحين لمطربين وعمل المسيقى التصويرية، قال: “موضوع التلحين لمطربين يتطلب طريقة شغل معينة ومجال آخر وكأنك فجأة جالك انفصام في الشخصية، وعملت تترات (كلام نسوان) ومي فاروق غنت فيه حلو جدا، وهدى عمار عملت معها 3 أغان في (قص ولزق) وأحب الموضوع يكون في سياق الدراما، وأحب المطرب يأخذ وقته، ومشكلتي مع المطربين ببقى ملحن اللحن وعارف إحساسه وهو للأسف يأتي ويضع تكنيكه أكثر من إحساسه، فساعات ممكن يكون هذا أني مقل في الموضوع فأشعر بإحباط، نكون مقدمين الأغنية في المكتب حلو جدا ولكن عند التسجيل يستعرض صوته فأغضب”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك