تستمع الآن

بعد تسريب بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم.. هكذا تعرف ما إذا كان حسابك على فيسبوك مخترقا

الأربعاء - ٠٧ أبريل ٢٠٢١

فوجئ العديد من المتابعين وأصحاب الحسابات على موقع “فيسبوك” بتسريب بيانات أكثر من نصف مليار مستخدم حول العالم.

وكان للدول العربية نصيبا كبيرا من تلك التسريبات، من بينهم 44 مليون مستخدم مصري، و3 ملايين مستخدم أردني، ونحو 4 ملايين مستخدم ليبي، وحوالي 1.8 مليون لبناني.

وكشف منتدى لقراصنة الإنترنت، أرقام هواتف وعناوين البريد الإلكتروني وأسماء وغيرها من البيانات الشخصية التي تعود لأكثر من 553 مليون من مستخدمي فيسبوك في 100 دولة. أي ما يعادل حوالي 20% من جميع مستخدمي فيسبوك في جميع أنحاء العالم.

وقدم إيهاب صالح، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامجه “بكره النهارده”، طريقة لمعرفة هل حسابك مخترق أم لا، بإدخال حسابك إلى رابط أحد المواقع المخصصة لهذا الشأن.

وقام موقع Have I Been Pwned بتضمين البيانات المسرّبة بالكامل داخل قاعدة بياناته، بحيث يمكن للمستخدمين الدخول إليه، والتأكد إذا كانت حساباتهم قد تم تسريبها بالفعل أم هي بأمان.

https://twitter.com/AppSecBloke/status/1379365569040891905?s=20

ويعتبر موقع Have I Been Pwned من المواقع الرائدة في مجال الأمن المعلوماتي، والذي يعمل مؤسسه، تروي هانت، على جمع البيانات كافة التي يتم تسريبها من عمليات الاختراق، وتسريبات البيانات الضخمة، بحيث يسهل على مستخدمي الإنترنت الحفاظ بشكل مستمر على أمنهم الإلكتروني.

وللتأكد مما إذا كان تم تسريب حساب ما على فيسبوك، يجب اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى موقع HaveIBeenPwned.com

2- كتابة عنوان البريد الإلكتروني المسجل على فيسبوك

3- الضغط على كلمة Pwned ليبدأ البحث

4- في حال لم يظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريبات، تظهر النتيجة كما في الصورة بالأسفل.

 أما إذا ظهر أي حساب من الحسابات المسجلة بالبريد الإلكتروني الذي تم إدخاله في أي تسريب، فتظهر النتيجة كما في الصورة بالأسفل.

وفي هذه الحالة، يجب التتحقق من الخدمات التي تم تسريب البيانات منها، وتغيير كلمة المرور، ورفع مستوى إعدادات الأمان بها، مثل تفعيل ميزة تسجيل الدخول بخطوتين 2FA.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك