تستمع الآن

الناقدة ماجدة خير الله عن «الطاووس»: «فين الأشاوس بتوع نتفرج الأول وبعدين نحكم؟»

الإثنين - ١٩ أبريل ٢٠٢١

حرصت الناقدة الفنية ماجدة خير الله، على دعم صناع مسلسل «الطاووس» بعد البيان الذي أصدره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أمس الأحد، بشأن العمل.

وقالت ماجدة خير الله، عبر حسابها على «فيسبوك»: “طيب شوفوا حجة تانية، غير الكود الأخلاقي لوقف المسلسل أو محاربته، تابعت كل الحلقات التي عرضت من مسلسل الطاووس، ولم أجد فيه كلمة أو مشهد يخدش الحياء”.

وأضافت: “عمل تلعب بطولته السيدة سميحة أيوب، وجمال سليمان والموهوبة جدا سهر الصايغ، وأحمد فؤاد سليم، ومجموعة من الممثلين الشباب، ولا يجد من يدافع عنه من أدعياء مناصرة الإبداع، ولا النقابات الفنية! وفين الأشاوس بتوع طب نتفرج الأول وبعدين نحكم؟ أين أصواتهم المجلجلة عن حرية الخيال وحق المبدع في العبث في التاريخ”.

وتابعت الناقدة ماجدة خير الله: “نحن أمام مسلسل اجتماعي عن فتاه غلبانة تتعرض لاغتصاب جماعي، من مجموعة من شباب ينتمون لعائلات ذات سلطة ونفوذ، ولا تجد من يساندها لاستعادة حقها، وإدانة المتهمين، حادث متكرر في أزمنة مختلفة؟ لكن اللي على دماغهم بطحة طالبوا بوقف المسلسل لأنه يمس قضية مشابهة متهم فيها بعض أبناء العائلات ذات النفوذ”.

واختتمت حديثها قائلة: “مسلسل الطاووس عمل إبداعي محترم يستحق الاهتمام، عيب عليكوا وعلينا إذا وقفنا ساكتين أمام محاوله لاغتيال عمل فني جاد مثل الطاووس”.

الطاووس

كان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد أصدر بيان بشأن مسلسل الطاووس” جاء فيه: ” قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فوراً مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل “الطاووس”، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها”.

أكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل”. وأشار المجلس إلى أن “احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابي يحترم القيم المتعارف عليه”.

وأضاف المجلس في بيانه بأن “لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك”.

كما تصدر “الطاووس” خلال الساعات الماضية ، الترند على تويتر بأكثر من هاشتاج #مسلسل_الطاووس_ضد_القيم، وهاشتاج #ادعم_مسلسل_الطاووس، وجاءت أغلب التغريدات كانت داعمة للمسلسل.

مسلسل الطاووس، بطولة النجم جمال سليمان، سميحة أيوب، سهر الصايغ، أحمد فؤاد سليم ، هبة عبد الغني، مها نصار، رانيا محمود ياسين، هالة فاخر، خالد عليش، عابد عناني، فرح الزاهد، سيناريو وحوار كريم الدليل وإشراف على الكتابة محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك