تستمع الآن

«Access Dots».. تطبيق يحمى هاتفك الأندرويد من خطر التجسس

الإثنين - ٢٢ مارس ٢٠٢١

مع إصدار تحديث نظام تشغيل آيفون «iOS 14»، والذي طرح منذ فترة، توافرت ميزة رائعة لحماية الخصوصية والأمان، وهي معرفة وصول أحد التطبيقات إلى الكاميرا أو الميكروفون دون إذنك، من خلال ظهور نقطة ملونة في أعلى الزاوية اليمنى من الشاشة.

ومع افتقاد أصحاب نظام أندرويد لهذه الميزة، اتخذت “جوجل” خطوات جديدة لتصحيح مخاوف الخصوصية، مثل إضافة أذونات وميزات أفضل داخل نظام التشغيل مصممة للتضييق على الاستخدام الخفي للميكروفون أو الكاميرا، ولكن إذا أراد المستخدم وضع طبقة إضافية من الحماية، يمكنه تنزيل تطبيق مجاني لنظام أندرويد يتيح معرفة متى يتجسس أي تطبيقات عليه.

ونقل إيهاب صالح، عبر برنامج “بكره النهارده”، يوم الاثنين، على نجوم إف إم، عن موقع “knowtechie”، أن تطبيق يسمى “Access Dots”، متاح عبر “جوجل بلاي”، يمكنه أن يحمي المستخدمين، فهو مصمم خصيصًا لأولئك الذين يشعرون بالقلق حيال ما قد تفعله تطبيقات الجهات الخارجية المثبتة على جهازهم.

مبدأ عمل التطبيق الجديد بسيط جدا فبعد تحميله في الهاتف وتفعيله ستظهر في أعلى الشاشة نقطة مضيئة صغيرة بلون معين في حال كانت كاميرا الهاتف مفعلة أو تستعمل من قبل أي تطبيق آخر، وكذلك ستظهر علامة ضوئية بلون مغاير حال كانت الميكروفونات مفعلة، والمميز أن هذه النقاط ستظهر للمستخدم حتى لو كانت شاشة هاتفه مقفلة.

وهذا الأمر تبعا للخبراء سينبه أصحاب الهواتف إلى عمل كاميرات وميكروفونات هواتفهم، وسيحميهم من خطر التجسس، خصوصا أن بعض التطبيقات المشبوهة تستغل الكاميرات والميكروفونات للتنصت على المستخدم دون علمه أحيانا، وترسل تلك البيانات إلى جهات ثالثة دون علم المستخدم.

وإذا لم تعجبك الألوان التي يقدمها التطبيق، يمكنك تغييرها إلى أي لون بحسب رغبتك في إعدادات تطبيق (Access Dots)، كما يمكنك تغيير موقع ظهور النقطة في شاشة هاتفك، وكذلك حجمها، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تصفح سجل التطبيقات التي طلبت إذن الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون ومدة استخدامها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك