تستمع الآن

«ولدت بشعر أبيض شائب ولون عينين مختلفين».. تفاصيل ولادة طفلة مصابة بمتلازمة «واردينبيرغ» بالأقصر

الأحد - ١٤ مارس ٢٠٢١

كشف مركز طبي خاص بمدينة الأقصر، عن ولادة طفلة بشعر أبيض، في واقعة هي الأولى من نوعها في المحافظة.

وذكرت وسائل إعلام أن الطفلة لسيدة في العقد الرابع من عمرها، وأنه سبق لها الولادة مرتين سابقتين، والطفلة وُلدت بجراحة قيصرية ناجحة.

وقال الدكتور حامد السيد، استشارى أمراض النساء والولادة، إن الطفلة التي مصابة بحالة نادرة نتيجة زواج الأقارب، لافتًا إلى أن شقيقتها الكبرى ولدت بنفس المرض النادر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباحك مصري”، أن الطفلة ولدت بشعر أبيض شائب، ولون عينين مختلفين، مشيرًا إلى أن شقيقتها أيضا والتي ولدت على يديه أيضا لون عينها واحدة زرقاء وواحدة سوداء.

وتابع أن الأم والطفلة بحالة صحية جيدة جدا، ولكن نتيجة المرض النادر قد تصاب الطفلة بالسمن أو ضعف السمع وهذا يعد عرض من أعراض المرض النادر.

وأشار إلى أن الطفلة مصابة بمتلازمة “واردينبيرغ”، ومن أعراضه ممكن أن يكون الطفل المصاب بالمتلازمة بأمراض في الجهاز الهضمي وضعف في الذكاء، منوهًا بأن زواج الأقارب هو السبب الرئيسي وراء هذا المرض، موضحا أن الطفلة لون عينها أزرق كلون البحر، بينما مقدمة رأسها شايب.

وتعرف تلك المتلازمة بأنها اضطراب وراثي نادر يتميز في معظم الأحيان مع درجات متفاوتة من الصمّم والعيوب الطفيفة في الهياكل الناشئة عن القمة العصبية، واضطرابات في تكون العضل، واضطرابات في السمع والجلد والعينين بشكل أساسي، وقد يصيب القولون أو الأطراف العلوية خصوصاً اليدين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك